الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

الاورام الحميـــدة والخبيثـــة

الاورام الحميـــدة والخبيثـــة


الاورام الحميدة والخبيثة في الغدد اللعابية ليست بالامر النادر، بحيث تشكل 3% - 6% من اورام الراس والعنق. ومن الممكن ان تتداخل بهذه الاورام الغدة النكافية (parotid glands)، او الغدد اللعابية اللسانية او الفكية، والغدد اللعابية الصغيرة. ان معظم الاورام التي تحدث في الغدة النكفية (80%) تكون حميدة؛ يكون مصدر معظم الاورام الخبيثة الغدة نفسها، الا اذا ثبت وجود نقائل منتشرة من الغدة. يجب ان نذكر بان الكتل الموجودة في الغدة النكافية او الغدد اللعابية الفكية، من الممكن ان تحسب ككتل عنقية وليست في الغدد، وفي هذه الحالات يتم نصح المريض باستئصال جزئي من الكتلة من اجل الخزعة (Biopsy)، ومن الممكن ان ينتشر الورم، بحيث يصبح من الصعب استئصال الورم بكامله حتى وان كان حميدا. يجب، بل مهم، التفرقة بين الحالات الالتهابية او تكون الحجارة في الغدد وبين الاورام الفعلية، وفي كل حال من الاحوال، يجب التوجه لطبيب الانف والاذن والحنجرة ليتم التشخيص ولتلقي العلاج المناسب.   

ان الورم الاكثر انتشارا هو ورم الغدة النكفية الحميد، والذي يسمى ورما غديا متعدد الاشكال (Pleomorphic adenoma). توجد اورام حميدة اخرى، والعلاج الذي ينصح به في معظم الحالات هو الجراحة. يجب استئصال الورم الخبيث، حتى وان كان على حساب الاصابة العصبية، اذا كان هذا الشيء يزيد من احتمالات الشفاء. يتوجب احيانا، اضافة العلاج عن طريق الاشعة. تشمل المضاعفات التي قد تحدث والمميزة لهذا النوع من الجراحة: الاصابة العصبية، تقعر في مكان الجراحة وعدم الشعور بهذا الموضع. استئصال غدة لعابية او حتى غدتين كبيرتين لا يؤدي لانخفاض اللعاب بشكل ملحوظ .

تشخيص الاورام الحميدة والخبيثة :

يشمل تشخيص الاورام الحميدة والخبيثة، ما عدا الفحص الجسدي، الفحوصات التصويرية او الوخز بالابر بحسب الحاجة.


علاج الاورام الحميدة والخبيثة :

ان العلاج المتفق عليه في الاورام الغدية هو الجراحة. تتطلب الجراحة من الجراح مهارة عالية، بسبب مكان الغدد وقرب الغدد للاعصاب بمنطقة الراس والعنق، من اجل استئصال الورم وقسم من الغدد السليمة بدون التسبب بالمضاعفات.


للتواصل معنا :
الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : https://www.facebook.com/DrYasserElsheikhClinic

تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

المدونة : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق