الجمعة، 26 ديسمبر 2014

المعالجة الجراحية لشقوق الشفة وقبة الحنك

المعالجة الجراحية لشقوق الشفة وقبة الحنك



يوجد عدد كبير من التقنيات الجراحية لإغلاق الشقوق ، ولجميع هذه الطرق هدف مشترك هو السعى لإغلاق الشق وإعادة العلاقة التشريحية والوظيفية المثالية .



وكذلك هناك اختلاف كبير في توقيت العمل الحراحي لكل نوع من أنواع الشقوق ، وأكثر منذ لك هاك اختلاف في التوقيت للعمل الحراحي للنوع الواحد من الشقوق . الاستطباب لهذه الطريقة أو تلك لا تتعلق فقط بشكل ونوع الشق بل بخبرة الجراح والتقنيات المتوفرة لديه .


ولكى نستطيع أن نحكم على طرقة معينة بأنها جيدة ونماسبة ونقارنها مع طريقة أخرى يجب أن ننتظر على الأقل من 13-15 سنة حتى تنتهي فترة نمو الوجه عند المرضي . ومن هنا نجد صعوبة تقييم النتائج ودراستها في جراحة الشقوق والتشوهات الولادية .

ولسي من النادر أن تترك العملية الجراحية ندبة تعيق نمو الفكين وبالتالى نمو الوجه ، وبهذا يكون اضطراب نمو الوهج متأثرا بعاملين اثنين : التشوه بحد ذاته وكذلك ندبة العمل الحراحي التي تعيق وتحرف النمو عن مساره الطبيعى ، لذلك يجب أن يسعى الجراح إلى اختيار الطيرقة الأنسب والتوقيت الملائم ليعطى أفضل النتائج .

وفيما يلى نستعرض أهم التقنيات الجراحية المستعملة لكل نوع من أنواع الشقوق .

إغلاق شق الشفة :

غالبا ما يجرى العلم الجراحي بين الشهر الرابع والسادس مع العلم أنهي وجد بعض الجراحين الذين يدعمون الرأى القائل بإجراء الشق الأنفي وقبة الحنك كله دفعة واحدة بعد الأسبوع الثانى ، ولكن هذا الرأى يحتاج إلى تقنيات تخدير متطورة وعاية مركزة بعد العمل الحراحي تجنبا للاختلاطات .

المبدأ الأساسى في جراحة :
إغلقا شقوق الشفة هو إعلادة العلاقة التشريحية الطبيعية والخصائص الوظيفية للشفة العلوية بحالة الراحة وبحالة الحركة ، وكذلك حواف النثرة Philtrumm الشفوية وتماديها مع قوس كيوبيد Kupid مع المحافظة على تناظر الشفة العلوية والمحافظة على ارتفاع كاف للميزاب الدهليزى العلوى .

جمع الطرق الجراحية المتبعة في إغلاق الشفة وصنفت بأربع مجموعات حسب طرقة إجراء الشفة في منطقة الجلد :

المجموعة الأولى التي تعتمد الشق المستقيم : أول ما استعمل هذه الطريقة هو Clemont ، وبها يتم إجراء شق مستقيم على حواف الشفة المشقوق بين الغشاء المخاطى وجلد الشفة وتخاط أطراف الشفة مع بعضها البعض ببساطة .

المجموعة الثانية التي تعتمد الشق بشكل زاوية : اعتمدت هذه الطيرقة منذ حوالى 40 عاما وهخى من أكثر الطرق شيوعا حتى وقتنا هذا ، ومثالها طريقة Tennsion . تعتمد هذه المجموعة إجراء الشق في منطقة الجلد ومرآة الغشاء المخاطى على شكل زاوية وشقوق معترضة لتشكل شرائحا على حواف الشق يقوم الجراح بتدويرها وإدخالها مع بعضها بهدف كسب طول إضافي للشفة التي غالبا ما تكون قصيرة في جانب الشق .

المجموعة الثالثة التي تعتمد على الشكل المنحنى للشق الحراحي على طرفي الشق لتطويل الشفة : أول من استعمل هذه الطرقة Grafe ، ثم استعمل Millard هذه الطيرقة وجعل الشق المنحنى يصل حتى نهاية العميد . وابتداء من عام 1965 استعمل Pfeifer الألمانى هذه الطريقة ولكن بعدة منحنيات .

المجموعة الرابعة : وتضم أشكالا مختلفة من الشقوق وأحيانا طريقة مركبة من مجموعتين من الطرق السابقة ومنها طريقة Wolf وNelton .

للتواصل معنا عبر : 

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : https://www.facebook.com/DrYasserElsheikhClinic

تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

المدونة : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق