الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

حـــالات شـــق صــقف الفــــم

حـــالات شـــق صــقف الفــــم 

سقف الفم المشقـوق Palate Cleft عيب يولد به الإنسان، حيث يوجد شق في سقف الفم (الحنك). وكثير من الناس الذين يولدون بشق في سقفَ الفم، تكون لديهم الشفة المشقوقة وهي أيضًا شق في الشفة العليا. وهذان العيبان الخلقيان منذ الولادة يحدثان بنسبة واحد في كل 1,000 مولود في الأجناس الأوروبية، ويحدثان بنسبة أقل بين الأجناس الإفريقية، وبنسبة أكبر بين الهنود الأمريكيين، والأجناس الآسيوية. وتحدث الشقوق حين تعجز الأنسجة التي تكوِّن سقف الفم أو الشفة عن أن تقفل معاً في الطفل قبل ولادته. وقد أثبت البحث العلمي أن هذا يمكن أن يرجع إلى عوامل مشتركة بيئية ووراثية.

يبدأ سقف الفم المشقوق من مؤخرة الفم. وفي بعض الأحيان يشمل فقط الحَفّاف؛ أي النسيج العضلي الذي يكوّن الجزء الخلفي من سقف الفم. وفي حالات أخرى يمتد إلى الجزء العظمي من سقف الفم؛ أي النسيج العظمي، الذي يكون الجزء الأمامي من سقف الفم. ويمكن أن يمتد حتى اللثة. تعد عيوب النطق من أهم مشكلات سقف الفم المشقوق. ففي أثناء النطق الطبيعي، يرتفع الحفاف ويفصل الفم عن التجاويف الأنفية. ولا يمكن أن يحدث مثل هذا الفصل بسقف الفم المشقوق، ونتيجة لذلك لا يمكن إخراج بعض الأصوات بصورة صحيحة. وهناك مشكلة أخرى خطيرة تتعلق بهذا العيب وهي خمج (تلوث) الأذن المزمن. وهذا يحدث في حالة تداخل سقف الفم المشقوق مع تصريف السوائل عبر قناة استاخيو (أي القناة السمعية). وتصل هذه القناة بين الأذن الوسطى ومؤخرة الحلق.

يمكن أصابة الحنك بالشق منفرداً، أو بوجود شق الشفاة ( الشفة الارنبية )، فإذا كان شق الحنك منفرداً فإنه يسمى الشق الثانوي secondary cleft أو شق الحنك غير المكتمل incomplete cleft palate، وفي صورته البسيطة فقد يكون هناك شق في لسان المزمار فقط وهو ما يؤدي لمشاكل في عضلات الحنك الرخو، وهو ما يسمى شق الحنك تحت الغشائي submucous cleft palate

1- شق الفم الكامل complete cleft palate :

في هذه الحالة يكون هناك شق في الحنك وفي اللثة، ويكون هناك قابلية لتداعي اللثة للداخل، لذلك فإن الاحتياج لجراح الفم والاسنان في مرحلة العلاج مهمة لزرع شريحة عظمية في المكان الفارغ لتعديل وضع اللثة

2-شق الفم الكامل الثنائي الجانب complete bilateral cleft palate :

في هذه الحالة يكون هناك شق للحنك واللثة من الجانبين، مع ترك الجزء الاوسط من اللثة معلق وهو ما يسمح له بالتمدد للأمام، لذلك فإن الاحتياج لجراح الفم والاسنان في مرحلة العلاج مهمة لزرع شريحة عضمية في المكان الفارغ لتعديل وضع اللثة وقبل ظهور الاسنان الدائمة

Incomplete cleft palate
Unilateral complete lip and palate
Bilateral complete lip and palate

الجدول الزمني للعلاج :

السن 0 m 3 m 6 m 9 m 1 y 2 y 3 y 4 y 5 y 6 y 7 y 8 y 9 y 10 y 11 y 12 y 13 y 14 y 15 y 16 y 17 y 18 y
جهاز تعديل العظام
إصلاح الشفة المشقوقة
اصلاح السقف اللحمي
اصلاح سقف الحلق الصلب

التخاطب وعملياته
زرع عظمي للفك
تقويم الأسنان والفكين

** العلاج :

بعد الولادة مباشرة و بانتظار التداخل الجراحي يمكن وضع جهاز خاص يصممه طبيب الأسنان أو طبيب جراحة الفك لمساعدة الطفل على الرضاعة , أو باستخدام نوع خاص من زجاجات الإرضاع , و هذا الجهاز يعمل على سد الجزء غير المتشكل من الحنك , و الحل النهائي تكون بالجراحة و التي تتم بشكل مبكر و على عدة مراحل يقوم بها الطبيب الجراح.

- الجراحة:

يأخذ الجراح بعين الاعتبار عمر الطفل , وقد يتم إجراء عملية إصلاح شق الشفة للطفل عندما يكون عمره حوالي 3 شهور في حالة توفر عدة أسباب منها :
الوزن لا يقل عن 10 Ibs و نسبة الهيموجلوبين في الدم لا تقل عن10 grams,كما تتم عملية إصلاح شق سقف الحلق قبل عمر 2 سنتين ولها عدة أنواع :
- V-Y retroposition
- Pharyngeal flap
- Alveolar bone grafting

- النطق والصوت:

أخصائي التخاطب له دور مهم قبل وبعد إجراء العملية ...
قبل أجراء العملية يعمل الفحوصات اللازمة واختبارات النطق ومتابعة عملية البلع لتأكد من وجود هذا العيب الخلقي ...
فأخصائي التخاطب قادر- بعد توفيق الله - على تحديد وجود المشكلة وحاجتها للعملية الجراحية .
ومن الأمور التي يقوم بها الأخصائي بعد العملية :
تصحيح حركة اللسان ومكانه أثناء النطق , التقليل من الخنّة وخروج الهواء من الأنف , تعديل نطق الأصوات وتعليم مكان نطقها الصحيح , تدريب العضلات المساعدة في النطق>

أخصائي السمعيات: يعتبر عضو مهم من أعضاء الفريق العلاجي حيث يقوم بتشخيص مشاكل الأذن الوسطى وأسباب ضعف السمع لهؤلاء المرضى من خلال عدة اختبارات سواء قبل العملية أو بعدها.


للتواصل معنا عبر :

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com


 الفيس بوك : https://www.facebook.com/DrYasserElsheikhClinic

 تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

 المدونة  : http://yasserelsheikh.blogspot.com/


هناك تعليق واحد: