الخميس، 4 ديسمبر 2014

ورم مصورات الميناء Ameloblastoma


ورم مصورات الميناء Ameloblastoma

ماهو  ورم مصورات الميناء Ameloblastoma  ؟

المقدمة :

ورم مصورات الميناء Ameloblastoma , هو أكثر الأورام شيوعاً في الفكين .

يمكن تمييزها عادةً بين 30 و50 سنة . و من النادر ملاحظتها عند الأطفال و عند المسنِّين . 80 % من الحالات تتشكل في الفك السفلي ؛ منها , 70 % يتطور في منطقة الأرحاء الخلفية ,و غالباً ما تشمل الرأد.هي أورام لا عرضيَّة حتى ينبثق و يصبح الانتباج متبارزاً .من الناحية الشعاعية فإن أورام مصورات الميناء تشكِّل نموذجيَّاً مناطق شافة على الأشعة شبيهة بالأكياس دائرية الشكل مع حواف معتدلة الوضوح و يبدو على نحوٍ مميز متعدد الفجوات. قد يلاحظ في بعض الحالات الامتداد و التوسع نحو الساني لكنه ليس علامةً واسمةً مُمَيِّزَةَ مَرَضِيَّاً للأميلوبلاستوما

ملاحظة : إمكانية أن أيَّ شفوفية شعاعية عند زاوية الفك السفلي قد تكون أميلوبلاستوما يجب أن لا يُصرَف النظر عنها حتى يتأكد التشخيص بالخزعة

السِّمات الرئيسية السريرية المميزة لـ ورم مصورات الميناء :


- ورم قد ينشأ من البشرة السنية المنشأ
- أكثر الأورام السنية المنشأ شيوعاً
- يتواجد عادةً بين عمر 30 إلى 50 سنة
- يغزو موضعيَّاً و لكن ليس له انتقالات
- يبدو شعاعياً بشكل أساسي مثل كيس متعدد الفجوات
- أكثر ما يتوضَّع  في المنطقة الخلفية من الفك السفلي
- يعالج بالاستئصال مع قطع حواف النسج الطبيعية


الأسباب المحتملة والعوامل المؤهَّبة لـ ورم مصورات الميناء :

1- ورم مصورات الميناء الجرابي أو الكيسي  Follicular ameloblastoma :

هذا النموذج من ورم مصورات الميناء هو الأكثر شيوعاً و هو الأكثر سهولةً و سرعةً في تمييزه , بسبب وجود جزر و حواجز من الخلايا البشروية ضمن لُحمة النسيج  الضام , هذه الناميات البشروية تتألف من طبقة واحدة مميزة بوضوح من خلايا طويلة عمودية شبيهة بمصورات الميناء , و تحتوي على نوى في القطب المقابل للغشاء القاعدي ( معكوسة القطبية ) و تطوق الجزء المركزي الذي هو من خلايا متعددة السطوح أو مزوَّاة غير منتظمة , شبيهةً بالنسيج الشبكي النجمي .
من الشائع تشكُّل الكيسات و يتنوَّع من كيسات دقيقة ضمنها ورم صلب مصمت مسيطر على الكيسة الذي قد يحتوي الكتلة الورمية الرئيسية . الأكياس قد تتطور إما ضمن الجزر البشرية أو قد تنشأ كنتيجة للانحلال الكيسي ضمن لُحمة النسيج الضام . متى احتوت المنطقة الكيسيَّة للأميلوبلاستوما بقايا الورم , فإن البطانة البشرية الكيسية الورمية غالباً ما تصبح مُسَطَّحَة مُشابِهةً لتلك البشرة في الكيسة غير الورمية .

2- ورم مصورات الميناء الضفيري Plexiform ameloblastoma :

يتشكَّل بشكل رئيسي من حواجز رقيقة من خلايا بشرية صغيرة صباغية داكنة في لُحمة من النسيج الضام الخلوي غير الكثيف .

3- ورم مصورات الميناء الشائك Acanthomatous  ameloblastoma :

تُشاهد تحولات نسيجية شائكة للأجزاء المركزي للبشرة الورمية .

4- ورم مصورات الميناء ذو الخلايا القاعدية Basal cell ameloblastoma :

نادر و هو يتألف من خلايا مسيطرة مُصطَبِغَةَ بشكل داكن أكثر في نموذج حويجزي مع تواجد قليل لخلايا تشكل سياج على المحيط . هم أساؤوا فهمها على أنها سرطان قاعدي الخلايا B.C.C .

5- ورم مصورات الميناء ذو الخلايا الحبيبية Granular cell ameloblastoma :

هو نادر أيضاً. هم عادةً يُشَبِّهونَه للنموذج الجرابي , لكن البشرة و خاصة في الأجزاء المركزي من الجزر الورمية , تشكل صفائح من خلايا حبيبية حمضيَّة كبيرة .

هذه المظاهر النسيجية المتنوعة لا تُبدي بشكلٍ مُقنع ما يُؤثر على سلوك الورم.

ملخص عن العلاج لـ ورم مصورات الميناء :

يجب أن يتم إثبات التشخيص بالخزعة . و تكون المعالجة من خلال الاستئصال الواسع ,و يُفَضَّل أخذ حتى 2سم من العظم السليم ظاهرياً حول الحواف . الاستئصال الكامل إجراء علاجي شفائي و لكن أي جزء يبقى سوف يتلوه النكس .


الاستئصال الكامل لورم مصورات الميناء الكبير الحجم من الممكن أن يعني الاستئصال الكامل للفك  و الطعم العظمي .

و من ناحية ثانية فإنه في أورام مصورات الميناء الحت و التآكل التدريجي للعظم المنضم ويتم توفير الحافة السفلية. و لذلك فإن العمل الجراحي الواسع من الممكن أن نَتَجَنَّبُه من خلال ترك الحافة السفلية للفك سليمة و تمديد الاستئصال إلى ما تحت السمحاق. الترميم العظمي يساهم كثيراً في إصلاح و ترميم الفك. و تتم التابعة بعمل صور شعاعية بشكل متكرر منتظم و هو إجراء رئيسي لأيِّ حالة نُكس قد لا تظهر إلا لعدَّةِ سنوات. و إن كان ضرورياً من الممكن القيام بإعادة العمل الجراحي على نحو محدود. و من الضروري تنبيه المريض لضرورة و أهمية المتابعة و المراجعة المستمرة , ولإمكانية , الحاجة في المستقبل للجراحة.

أورام مصورات الميناء في الفك العلوي أقلُّ شيوعاً لكنها تنتشر بسرعة و بسهولة عبر العظام الرقيقة لقاعدة الجمجمة , و استئصالها الكامل صعب و توجد هناك إمكانية الوفاة .

للتواصل معنا : 


الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com




إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق