الأربعاء، 10 ديسمبر 2014

الأورام وجراحة قاعدة الجمجمة (The management of skull base tumors)

الأورام وجراحة قاعدة الجمجمة

(The management of skull base tumors)


الاورام وجراحة قاعدة الجمجمة نادرة ومعقدة حيث ان قاعدة الجمجمة هي مبنى عظمي معقد، والذي يفصل في جزئه الامامي بين الدماغ والوجه، وفي جزئه الخلفي بين الدماغ والرقبة. يقسم الى منطقة امامية (الكهوف الوجهية، تجويف العين والجبين)، منطقة وسطى (الصدغ والاذن الداخلية)، والخلفية (خلفية الراس). تعد الاورام السرطانية في قاعدة الجمجمة نادرة نسبيا ويصعب جدا علاجها.



ان الاورام الحميدة الشائعة في القاعدة الامامية هي ورم سحائي (Meningioma)، ورم عظامي (osteoma)، ورم حليمي (Papilloma)، ليفوم وعائي (angiofibroma)، ورم شفاني (schwannoma). تشمل الاورام الخبيثة في هذه المنطقة: سرطان الخلايا الحرشفية (squamous cell cancer)، سرطان غدي (adenocarcinoma)، ورم ارومي عصبي حسي (Esthesioneuroblastoma) وورم شفاني خبيث.

ان الاورام الحميدة الشائعة في قاعدة الجمجمة الجانبية والخلفية هي الورم الشفاني، ورم حبلي (chordoma)، ورم سحائي، وورم المستقتمات (paraganglioma). تشمل الاورام الخبيثة في هذه المنطقة سرطان الخلايا الظهارية (epithelium) في البلعوم الانفي (nasopharynx)، ساركومة (sarcoma)، ورم شفاني خبيث، اورام في الدماغ ونقيلات (النقائل) (metastasis).
تشخيص الاورام وجراحة قاعدة الجمجمة :
ينشا الاشتباه السريري بحصول مشكلة في الجزء الامامي، عند ظهور انسداد في الانف، اضطراب في حاسة الشم، نزيف متكرر، حول، سيلان دموع، جحوظ العينين (bulging eyes) او التهابات متكررة في السحايا. يمكن احيانا، رؤية تطور العملية داخل تجوف الانف عن طريق فحص بسيط. يمكن للاورام في قاعدة الجمجمة الجانبية والخلفية ان تسبب طنينا، انخفاض القدرة على السمع، انعدام التوازن، الدوار ومشاكل عصبية اخرى.
يجب، في حالة كان هناك اشتباه بورم يتطور في قاعدة الجمجمة الجانبية او الخلفية، القيام بفحص عصبي شامل، فحص للسمع وفحص التوسل الكهربائي لعصب السمع. يجب قبل القيام بعملية جراحية، اجراء استعراض شامل بواسطة CT او MRI، وذلك لتقدير موقع الورم الهيكلي والتخطيط لكيفية استئصاله. اذا كان هناك شك بان مصدر الورم هو من الاوعية الدموية، يمكن اجراء قسطرة لتبيان الاوعية الدموية التي تغذي الورم. يوصى باخذ عينة من الانسجة المصابة، ان امكن، لهدف تشخيص مجهري قبل العملية الجراحية.

علاج الاورام وجراحة قاعدة الجمجمة :
يتم علاج الاورام السرطانية في قاعدة الجمجمة باجراء عملية جراحية. توجد صعوبة في ازالة اورام قاعدة الجمجمة، لان هذه المنطقة ذات بنية حيوية ومعقدة، تشمل تجويف العين، اعصابا، اوعية دموية وتجويفات كهوف الوجه والانف. لقد احرز تقدم كبير، خلال الثلاثين سنة السابقة، في اساليب استئصال الاورام في قاعدة الجمجمة، واليوم، هنالك امكانية لازالة معظم هذه الاورام بامان وثقة. تكون احيانا، حاجة لاعادة بناء قاعدة الجمجمة التي تم تشريحها، وذلك بمساعدة عضلات، اغلفة العضلات، غرسة عظمية او شبكة من التيتانيوم.

تتطلب هذه العملية، عادة، تعاونا بين جراحين متخصصين بجراحة قاعدة الجمجمة، اطباء انف - اذن - حنجرة، جراحي اعصاب وجراحي تجميل، لضمان استئصال كامل وامن للورم. يضاف علاج بالاشعة، في حالة كان الورم خبيثا، للموضع الذي اخرج منه الورم. اما الاورام التي لا يمكن استئصالها فتعالج بالاشعة، مع او بدون علاج كيميائي. يظهر في الصورة سير العملية الجراحية من خلال الجزء السفلي للجمجمة لهدف استئصال ورم من نوع ورم الخلايا الحرشفية (squamous cell cancer).


للتواصل معنا عبر :

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : https://www.facebook.com/DrYasserElsheikhClinic

تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

المدونة : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق