الأحد، 10 أغسطس 2014

حقن الدهون الذاتية الحل الأمثل لتخفيف نحول الوجه وبروز عظامه

تعتبر البشرة الناعمة والنضرة والممتلئة إحدى علامات الجمال والشباب. من هنا اهتم جراحو التجميل بها لذلك تم ابتكار عمليات حقن الوجه لتعبئة الأماكن الغائرة في الوجه وإعطائها امتلاءً ومظهراً نضراً.

يتوفر حالياً العديد من مواد الحقن إلا أن الدهون تعتبر إحدى المصادر المهمة والآمنة في نفس الوقت لذلك ازداد انتشار إجرائها في الوقت الحاضر .


ماهي فوائد حقن الدهون ؟
تؤدي عمليات حقن الدهون في الوجه الى تقليص التجاعيد وتخفيف النحول وبروز العظام الذي يصاحب التقدم في العمر .وتعد الدهون مادة آمنة حيث أنها تستخرج من الجسم ويعاد حقنها بأماكن أخرى بعد معالجتها لذلك تعطي نتائج مرضية مع تخفيف الآثار الجانبية لها أضف الى ذلك أنه يمكن استخدام كميات كبيرة (أكثر من 10سم3 ) لحقن المناطق الغائرة جداً.


ونظراًالى أن خلايا الدهون حساسة جداً لأي عملية فإن جزءاً منها يذوب ببطء في المكان الجديد مما لايؤدي الى نتائج دائمة كما أنه من الصعب التنبؤ بمدى بقائها .غير أن غالبية المرضى يحتفظون بنسبة منها مع إمكانية إعادة حقن نفس المنطقة مرة أخرى للحصول على الشكل النهائي .


ماذا يحصل عند الاستشارة الأولية؟
خلال الاستشارة، ستقوم أنت والاستشاري بمناقشة التغييرات التي تريد ان تحدثها على مظهرك، وسيقوم الاستشاري بفحص جلدك، وثنيات الوجه، واعلامك بخياراتك المتاحة.


وعند اختيارك مع الاستشاري للطريقة المناسبة سيقوم بشرح الإجراء والمخاطر والتأثيرات والتخدير ، ومرافق الجراحة والتكاليف لهذا العلاج.

تأكد من سؤال الطبيب عن كل ما يدور في خاطرك، وتأكد من فهمك للإجراءات والمخاطر.

كيف تجري هذه الطريقة للعلاج؟

حقن الدهون بحاجة لخطوتين وقد تحتاج أكثر من زيارة واحدة للطبيب. ففي الخطوة الأولى يتم أخذ الدهون من منطقة من الجسم كالبطن أو الورك عادةً، وتوضع في جهاز الطرد المركزي Centrifuge)) ليتم فصلها عن الأنسجة المحيطة بها، ومن ثم توضع الدهون في حقنة كبيرة للحفاظ على تماسكها وحقنها.

ولأن حجم الدهون أكبر من حجم المواد الأخرى المستخدمة للحقن فإن كمية (50ـ100سم3) تكفي لجميع أنحاء الوجه. «إن الدهون هي المادة الوحيدة التي يمكن أن تعطى بهذا الحجم الكبير».


تقوم حقن الدهون بملء وتسمين الجلد، مما يؤدي إلى تقليص (وفي بعض الأحيان إزالة) التجعدات، الندوب والخطوط من الجلد المترهل.

كم تستغرق من الوقت لإجرائها؟
تعتمد هذه الطريقة على حجم المكان المراد تعبئته وعادة ما تأخذ بين 30ـ60 دقيقة.

أين تجرى عملية حقن الدهون ؟
عادة ما يتم حقن الدهون كإجراءات مريض اليوم الواحد. ويمكنك المغادرة في نفس اليوم بعد إجراء الحقن.

في بعض الأحيان، وعند حقن الشفاه، الوجنتين، أو الطيات الجلدية بين الأنف والخدين ، يمكن استعمال مسكن للألم أو تخدير موضعي .

ما مقدار الألم المصاحب لها؟
يختلف مقدار الألم المصاحب لعمليات التجميل من مريض لآخر، وبالرغم من هذا فإن الشعور بعدم الراحة الذي يرافق حقن الدهون غالباً ما يكون خفيفاً، وفي معظم الحالات لا يستخدم التخدير أثناء هذا العلاج، وقد يؤدي إلى ألم لدى بعض المرضى حسب الموقع الذي يتم به الحقن.

فمثلاً، الحقن في الوجنتين، الذقن والمنطقة حول العين، أقل ألماً من المنطقة التي تحيط بالشفاه والتي تعتبر من المناطق الحساسة في الجسد.

تأكد من مناقشة هذا الأمر مع الطبيب قبل إجراء العلاج.

ماذا أتوقع بعد عملية حقن الدهون؟
معظم المعالجين يحصل لهم بعض الانتفاخ والاحمرار خلال ال 48 ساعة التي تعقب الحقن. وقد يصاحب ذلك الشعور بالحكة وشعور خفيف بعدم الراحة ، وعند حقن الدهون بكمية كبيرة في الوجه، قد يدوم الانتفاخ لفترة أكبر .

يجب عليك سؤال طبيبك قبل العملية عن فترة الشفاء المتوقعة.

ما هي النتائج على المدى البعيد لمعظم الحالات؟
معظم من تم علاجهم بواسطة حقن الدهون سعيدون بالنتائج، يؤدي هذا العلاج في معظم الحالات إلى تقليص هام في تجاعيد الوجه والترهل. ويكون تأثير هذه الدهون مؤقتاً بسبب امتصاص الجسم لها خلال ستة أشهر.

ولكن يحتفظ الوجه لدى معظم المرضى وبشكل شبه دائم ببعض الدهون التي حقنت والتي تختلف نسبتها من شخص لآخر ، ويمكن أن يكون هناك حاجة لحقن إضافي في بعض الحالات لتكملة تصحيح الترهل والتجاعيد.

من هم المرشحون المثاليون لحقن الدهون؟
1- الأشخاص الذين يعانون من الوجنات الغائرة ، التجعدات، الترهلات والندوب على الوجه.
2- يتمتعون بصحة جيدة.
3- مستقرون نفسياً.
4- يرغبون بتحسين مظهرهم.
5- واقعيون في توقعاتهم.
6- يتفهمون خياراتهم.
هذه فقط هي بعض الصفات الواجب توفرها، واستشاري الأمراض الجلدية وجراح التجميل سيقوم بنصيحتك إذا كنت ملائماً أم لا لهذا العلاج.

هل هناك من بدائل؟
حديثا ظهرت طرق جديدة من حقن الدهون وبدأت تأخذ شعبية في الاستخدام تدعى هذه الطريقة (Lipostructure) وتعتمد على محاولة إبقاء الخلايا الدهنية حية وربطها بالدورة الدموية لمنع امتصاصها في الجسم وإبقائها مكانها للحصول على نتيجة أطول.
ان هذه التقنية حديثة و معقدة، وتتطلب مهارة عالية لدى الطبيب المعالج.

وبجانب الدهون، هناك عدة طرق أخرى للعلاج مثل حقن الكولاجين أو البوتوكس وكل نوع له ميزاته. وفي بعض الحالات، التنعيم بواسطة الليزر(التقشير)، التنعيم الكريستالي، أو التقشير الكيميائي، ستكون نتيجتها أفضل من حقن الدهون عند علاج التجعدات السطحية. وتعتمد هذه الطريقة على إزالة الطبقة السطحية من الجلد مما يؤدي إلى ظهور خلايا جديدة.

ويمكن استخدام أي من هذه الطرق مع الحقن، استشر طبيبك لأفضل النتائج.

المخاطر والتأثيرات الجانبية :
واحد من أهم المخاطر المترافقة مع عملية الحقن، هو الالتهاب. وأي مخاطر وأثار جانبية أخرى يمكن تفاديها عن طريق اختيار استشاري الجلدية والتجميل المتمرس.

أسئلة لطبيبك :
هل النتائج التي أتوقعها واقعية؟
أين ستجرى هذه العملية. وكم ستستغرق من الوقت؟هل أنا مرشح مثالي للعملية؟ لماذا نعم ولماذا لا؟
ما نوع التخدير المستعمل؟
ما هي خبرتك بإجراء هذه العملية؟ كم عملية أجريت من هذا النوع؟
ما هي نسبة المرضى الذين تعرضوا لمضاعفات؟
هل ستقوم بإجراء العلاج مرة أخرى في حالة عدم الوصول إلى النتيجة التي كانت متوقعة؟
هل بالإمكان رؤية صور لمرضى تم علاجهم؟ قبل وبعد العلاج؟
هل من الممكن أن أشاهد كيف تجرى هذه العملية؟ سواءً على الواقع أو على شريط؟
من سيقوم بمساعدتك خلال هذه العملية؟ وما هي مؤهلاتهم؟
تأكد من: إعلام طبيبك؟
تأكد من إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أية حساسية تجاه أي (دواء، طعام أو مواد أخرى). وعن أي دواء تستخدمه، وتجنب الأسبرين ومشتقاته، أو الأدوية المسكنة، أو الأعشاب، أو الفطر الصيني الأسود، أو الأدوية التي تساعد على تخفيف تخثر الدم.
ان هذه المعلومات هي معلومات أولية لتعريفك عن هذا العلاج، وهي ليست التي تقرر إذا كنت مناسباً للعلاج أم لا.

ان استشاري الجراحة التجميلية هو أفضل شخص يقوم لمساعدتك إذا كانت حالتك ملائمة للعلاج أم لا.

للتواصل معنا :

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com


 الفيس بوك : www.facebook.com/dryasserelsheikh

 تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

 المدونة  : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق