الجمعة، 8 أغسطس 2014

يمكن للبالغين اجراء تقويم الأسنان لعلاج مشاكل الفكين والاسنان


يمكن للبالغين اجراء تقويم الأسنان لعلاج مشاكل الفكين والاسنان


 يعتبر تقويم الأسنان خيار حيوي لعلاج مشاكل الأسنان عند الكبار، ومن المعروف جيدا أن ترك الأسنان التي تحتاج لعلاج دون علاجها يؤدي الى مشاكل قد تصبح أسوأ على مر الزمان. فمن المشاكل الشائعة في الاسنان والفكين مشكلة العضة السيئة اوعدم تناغم السنين المتقابلين، أو وجود مشكلة الأسنان المزدحمة أو المتباعدة، مثل هذه المشاكل قد تؤدي إلى مشاكل صحية على صحة الأسنان مستقبلا. فمثلا يصعب تنظيف الأسنان في حالة ازدحامها والتصاقها بطريقة سيئة مما يؤدي الى حصول التسوس وحدوث أمراض اللثة واحيانا تؤدي هذه المشاكل الى خسارة السن. وفي حالة العضة السيئة لا يمكن للأسنان ان تمضغ الطعام بطريقة سليمة مما يؤثر في عملية الهضم والاستفادة من الطعام الذي نتناوله.

ويبقى السؤال هل يمكن الاستفادة من تقويم الأسنان لحل هذه المشاكل؟ وهل يمكن القول أن بالامكان اجراء التقويم للأسنان لمن لم يقم به في فترة الطفولة والمراهقة، أي بمعنى أخر هل يصلح التقويم للكبار؟


س: ما هو تقويم الأسنان؟
ج: تقويم الأسنان هو فرع من فروع طب الأسنان يهدف الى تحسين شكل الأسنان وانتظامها وتحسين منظر الابتسامة والفكين.

س: هل يتم اجراء التقويم فقط للأطفال؟
ج: يعتبر العمر المناسب لاجراء تقويم الاسنان ما بين سن العاشرة والرابعة عشرة من العمر. ولكن يتم اجرائه ايضا في مراحل لاحقة وعند الكبار حسب خطة علاجية تناسب حالة الفك والأسنان.

س: ما هي فائدة التقويم عند الكبار؟ج: كما هو معلوم أن الاسنان مفتاح لصحة الانسان، فالاسنان السليمة تبعد شبح الامراض والمشاكل عن جسم الانسان. كما ان هذه المشاكل تؤدي لفقدان الاسنان بشكل أسرع مما يدخلنا في طرق علاج معقدة ويمكن تفاديها.
لذلك يعتبر التقويم من افضل الطرق للحفاظ على سلامة الاسنان والفكين عند الكبار ويجنبهم المشاكل التي قد تطرأ لاحقا على الصحة كما ذكرت سابقا.
فمع التطور الطبي الحاصل في مجال طب الأسنان يمكن للشباب المحافظة على اسنانهم حتى الكبر وتجنيبهم تلك المشاكل المتعددة التي قد تحصل.

س: هل تقويم الاسنان عند الكبار يتم بنفس طريقة تقويم أسنان الأطفال؟ج: يعتبر اساس التقويم واحداً للكبار والصغار على حد سواء في حالة عدم وجود مشاكل متقدمة في الاسنان والفكين. فالأسنان يتم تحريكها أو خلعها أو تصحيحها بنفس الطريقة، وخطة العلاج تعتمد على الحالة. ولكن المشكلة عند الكبار أن العلاج يحتاج لوقت أطول وذلك بسبب تكوين العظام ونموها، اما للصغار فمن السهل التعامل مع الفك والعظام كونها قيد النمو والتشكل. كما تختلف مدة العلاج من حالة لاخرى وخاصة ان كان هناك مشكلة في تكوين عظام الفكين عند الكبار، ولذلك يجب استشارة اخصائي تقويم الاسنان لتحديد طريقة العلاج المناسبة وكم ستحتاج من وقت.

س: هل من مشاكل معينة تؤدي لاختلاف طرق العلاج بين الكبار والصغار؟
ج: يوجد بعض المشاكل التي تجعل طريقة العلاج مختلفة عن حالات الاطفال او المراهقين، وهي مشاكل تنتشر بين البالغين ومنها:
1- عدم نمو الفك: وتعتبر هذه الحالة من المشاكل التي قد تحتاج لعملية في الفك للمساعدة في اطباقهم، فخلع بعض الأسنان واستخدام ادوات التقويم لن تؤدي لحل المشكلة. ومن هنا يتم اجراء جراحة لتعديل الفكين واطباقهما ومن ثم تتم عملية التقويم للأسنان.

2- مشكلة أمراض اللثة او فقدان أجزاء من الأسنان: فكما هو معروف مع تقدم العمر بالانسان وفي حالة اصابته بأمراض قد يحدث لديه حالة من مشاكل أمراض اللثة، أو فقدان جزء من الأسنان. وهنا يتم طبعا اتباع خطة علاجية حسب الحالة والتي قد يصاحبها معالجة مع اخصائيين للثة أو زراعة الأسنان أو غيرها.
بالاضافة الى مشاكل اخرى قد تظهر عند اجراء الفحص الطبي.

س: يعاني البعض من مشاكل وألم في الفك والمفاصل، فهل يمكن اجراء التقويم لهذه الحالات؟
ج: هناك مشكلة مرتبطة بالفك وعضلات الفكين يطلق عليها bruxing وهي عبارة عن حالة عض او طحن الأسنان وخاصة خلال الليل، مما يؤدي لمشاكل والالام وعدم الراحة في منطقة الفكين والفم والعنق.
من طرق العلاج المستخدمة في هذه الحالة اعطاء المريض جبيرة للفم او ما يعرف بـ nightguard لارتدائها في الليل والتخفيف من اعراض الألم، ولكن من الضروري مراجعة الاستشاري قبل البدء في التقويم.

س: وهل يمكن اجراء التقويم في حالة فقدان سن كاملا؟
ج:نعم يمكن ذلك، حيث يساعد التقويم في صف الاسنان ويتم زرع سن بديل في المكان المفقود بعد اتمام عملية التقويم. ويساعد التقويم هنا في عدم تحرك الأسنان المجاورة الى مكان السن المخلوع.

س: هل من عمر معين لا يمكن بعده اجراء التقويم للكبار؟
ج: لا يوجد عمر معين محدد لاجراء التقويم، فالتقويم خطوة علاجية مفيدة لمن كان بحاجة لذلك وكانت لديه مشاكل في الاسنان والفكين،
فالتقويم يساعد في تحسين مظهر الأسنان والابتسامة ويؤدي كذلك الى تحسين عملية الهضم بالاضافة الى تعزيز الثقة بالنفس.

س: هناك بعض الاعلانات عن تقويم الأسنان بجلستين او ثلاث، هل يمكن ذلك؟
ج: يحتاج التقويم الى فترة زمنية تمتد من ستة أشهر الى ثلاث سنوات حسب الحالة لكي نرى نتيجته الايجابية. لذلك لا يمكن ان تظهر النتيجة النهائية خلال جلستين او ثلاثة.

نصيحة اخيرة :
يجب معرفة أن التقويم مهم جدا، وان من الضروري اجرائه عند الحاجة بواسطة اخصائي تقويم للحصول على النتيجة الصحيحة، فالتوجه لغير ذلك الاخصائي قد يؤدي الى ضعف النتيجة المرجوة من العلاج والدخول مرة اخرى في دوامة اعادة العلاج.

للتواصل معنا :

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com


 الفيس بوك : www.facebook.com/dryasserelsheikh

 تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

 المدونة  : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق