الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

الفرق بين الأورام السليمة والخبيثة

الفرق بين الأورام السليمة والخبيثة





الأورام السليمة تنمو ببطء ، وحينما تبلغ حجما معينا قد يتوقف تزايد حجمها ، أما الأورام الخبيثة فتنمو بسرعة ولعل ذلك من أهم علائم السرطان .

الأورام السليمة محدودة وذات حدود واضحة وأحيانا مغلفة بمحفظة ليفية وهذه المحفظة تعتبر من أهم علائم السلمةن بينما الأورام الخبيثة لا يحدها حدود ولا تحيطها محفظة ، ومن العصوبة بمكان أن يميز الجراح نحهاية لاورم ولذلك كانت الخطة المعرفوة باقتطاع أبعد من حدوده المتوقعة عند الاستئصال الجراحى .


الأورام السليمة لا تنتشر إلى الجوار ولا تنفذ في الأنسجة المتاخمة لها في حين أن الخبيثة تميل للانتشار إلى الجوار وترتشح في مسافتها الخلاية وبين الخلوية وتنفذ إلى عمق الأعضاء ، وهذا ما يدعى الغزو ، وظاهرة الاجتياح السرطان للأنسجة المجاورة بما يشبه الحبال هو مدعاة هذه التسمية لشبه الآفة بحيوان السرطان والواقع أن أكثر النتائج السريرية والمورفولوجية هي نتيجة من نتائج هذه الخاصة .

تتركب الأورام السليمة من عناصر نسيجية تماثل العناصر الطبيعية إلى حد كبير بحيث لا يمكن تفريق الخلايا الورمية عن الطبيعية أحيانا .

أما الأورام الخبيثة فتتركب من عناصر نسيجية فجة ( غير ناضجة ) بمعنى أنها ناقصة التمايز النسيجى ، والواقع ان درجة خبث السرطان تقاس بدرجة قلة النضج ونقص التميز ، وكلما ازدادت قربا في الشكل والوظيفة من الخلايا الطبيعية تناقص إنذارها السيئ .

الأورام السليمة قلما تتعرض للتقرح والاستحالة والتموت إلا حين تعرضها للعوامل الخارجية كالرض والالتهابن أما الأورام الخبيثة فإنها أكثر عرضة للاستحالة والتقرحز .

لا تغادره الأورام السلمية موضع تنشئتها الأولى فلا تنقل إلى أنسجة وأعضاء بعيدة ، وذلك على العكس من الأورام الخبيثة لتى تنتقل بعيدا بالمجارى اللمفاوية أو الدموية ، حيث تنمو هناك وتشكل أوراما ثانوية وهذا ما يدعى بالاستعمار .

حينما تستأصل الأورام السليمة ينتهي أمرها نهائيا ما عدا بعض الشواد ونمو الورم السليم من جديد بعد استئصاله دليل على عدم كفاية التجريف الورمى ، بينما تمتاز السرطانات بالنكس بعد الاستئصال الجراحى وهذا ما يلعب دورا هاما في إنذار الأورام الخبيثة .

الأورام السليمة قلما تهدد حياة الإنسان إلا نادرا وحينما تعطل وظائف حيوية هامة . على خلاف السرطان الذي ينتهي بالموت حتما إذا لم يعالج بشكل ناجح ، وتعتبر فترة الخمس سنوات الحد الأدنى من المراقبة الذي يتوجب اتخاذه بعد العلاج .  

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : https://www.facebook.com/DrYasserElsheikhClinic

تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

المدونة : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق