الجمعة، 14 نوفمبر 2014

عملـــية الحـــاجــــز الانفــــي



عملـــية الحـــاجــــز الانفــــي

(Repair of a Deviated Septum (Septoplasty))


هدف العملية:
عادة ما تنبع الحاجة لاجراء جراحة تعديل الحاجز الانفي (Septoplasty)  او راب الحاجز الانفي من عدم اختفاء مشاكل التنفس او الشخير بمساعدة العلاجات الاخرى.
من الممكن ان يكون انحراف الحاجز الانفي عيبا خلقيا او ناتجا عن اصابة ما، مثل كسر الانف. كذلك، من الممكن ان ينحرف الحاجز الى جانب واحد بسبب الشيخوخة. هناك عدد قليل جدا من الناس الذين يتمتعون بحاجز انفي مستقيم تماما.

مبنى الانف:
الحاجز الانفي (Septum) هو الجدار الفاصل بين فتحتي الانف (المنخرين – مثنى منخـر)، والذي يفصل بين ممريه ايضا. يدعم الحاجز مبنى الانف ويوجه تدفق الهواء فيه.

يتكون الحاجز الانفي من جزء عظمي خلفي دقيق ومن غضروف في الامام. ينحرف الحاجز الانفي عند عدم استقامة الغضروف او الجزء العظمي. من الممكن ان يؤدي الحاجز الانفي الملتوي الى صعوبة في التنفس، كما يمكن ان يسبب الشخير وظاهرة توقف التنفس (Apnea) اثناء النوم.

الاستعداد للعملية:
يقوم الطبيب المعالج، قبل ادخال الشخص لاجراء جراحة تعديل الحاجز الانفي (Septoplasty)، وبواسطة جهاز دقيق في طرفه مصباح (منظار - Endoscope) بفحص الممرات داخل الانف، كما يفحص شكل الحاجز الانفي.

في بعض الحالات، يقوم الطبيب كذلك باستخدام المنظار خلال اجراء جراحة تعديل (راب) الحاجز الانفي. يتم تخدير المريض موضعيا، لكن من الممكن استخدام التخدير الكلي خلال الجراحة التي تستمر ما بين 60 و 90 دقيقة، والتي عادة ما يتم اجراؤها في العيادات الخارجية.

سير العملية:
يطلق على جراحة الحاجز الانفي، اسم "جراحة فصل الطبقة المخاطية للحاجز الانفي" او "ترميم الحاجز الانفي". بالامكان خلال اجراء الجراحة، القيام بعلاج مشاكل اخرى، مثل التهاب الجيوب الانفية المزمنة (Sinusitis)، النزيف، او حتى علاج توقف التنفس اثناء النوم.

من الممكن كذلك، اجراء جراحة الحاجز الانفي من اجل السماح بالوصول الى الزوائد (السليلات) الانفية وازالتها.
الحاجز الانفي والممرات الانفية مغلفة بطبقة من الانسجة اللينة، يطلق عليها اسم "الغشاء المخاطي للانف". من اجل اصلاح الحاجز الانفي، يدخل الطبيب الجراح عبر المنخرين ويقوم بعمل شق لفصل الغشاء المخاطي عن انسجة الغضروف والعظام الموجودة تحتها. يقوم الطبيب بقطع او تقويم انحناء الغضروف، ومن ثم يعيد وضع الغشاء المخاطي على الغضروف والعظام في مكانها.


للتواصل معنا عبر :


الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : https://www.facebook.com/DrYasserElsheikhClinic

تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

المدونة : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق