الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

إصابات ورضوض الأسنان عند الاطفال تؤثر في شخصية الطفل ان لم يتم علاجها





 إصابات ورضوض الأسنان عند الاطفال تؤثر في شخصية الطفل ان لم يتم علاجها


بات من الملاحظ مؤخرا انتشار حدوث حالات رضوض واصابات الأسنان والفكين عند الأطفال.ومع انتشار الألعاب الكثيرة والنشاطات الرياضية المتعددة، أصبح من الضروري التوعية تجاه هذه الحوداث وما قد ينتج عنها من تأثيرات سلبية على المصاب والاهل المحيطين به أيضا.

ومن هنا التقينا بأحد الدكاترة لطب الأسنان لنستوضح معه بعض النقاط حول هذا الموضوع.



س: بداية، ما هو تعريفك لرضوض واصابات الأسنان والفكين عند الأطفال ؟
ج: كما هو معروف، فان الرضوض او الارتطام تعني اصطدام الأسنان أو الفكين بجسم صلب أو حاد مما يؤدي لحدوث ضرر في هذه المنطقة، ومن الضروري معرفة ان الاصطدام في هذ الحالات قد يؤثر على منطقة الوجه أو الرقبة أو الشفاه أو الأنسجة المحيطة في الأسنان والتي قد تؤثر في صحة الأنسان. فاصطدام الأسنان وتكسرها قد ينتج عنها مشاكل مثل النزيف الحاد، عدم نمو الأسنان ان كانت الأسنان دائمة مما يدخلنا في طرق العلاج المعقدة والصعبة لاحقا، كما تؤدي لمشاكل سلبية تؤثر على مظهر الشخص في الحاضر والمستقبل، وتضعف من شخصية الانسان نتيجة تأثر مظهره بهذه الصدمة، كما انه مشاكل الاسنان تؤدي لمشاكل صحية في المستقبل لذلك من الضروري جدا المحافظة على سلامة الاسنان والفكين.

س: ولكن كيف تتم الوقاية مع العلم ان الطفل قد يتعرض بسهولة للاصابات ؟

ج: يمكن استخدام اساليب الوقاية المتاحة، فمثلا ارتداء واقي الأسنان عند ممارسة الرياضة وخاصة التي تستوجب جهدا بدنيا أو احتكاكاً بين اللاعبين مثل التايكواندو او الكارتيه، ويمكن ارتدائها عند ممارسة لعبة كرة القدم . كما من الضروري الحذر عند ركوب الدراجات الهوائية وعدم الاسراع بها. وهنا تعتمد طرق الوقاية على الاهل وطريقة التربية والمتابعة.

س: هل هناك من درجات لتحديد سوء الاصابة؟ وما هي الأعمار التي تكثر بها نسبة الاصابات ؟

ج: نعم هناك درجات تحدد سوء الاصابة، فالاصابات تندرج ما بين الخفيفة والمتوسطة والشديدة، ولكن لا يمكن اعلام القراء بنسب معينة حول هذه نسبة الحوادث ودرجاتها حيث ان اغلب الحوادث لا يتم الابلاغ عنها في المملكة او في الدول الغربية. وهنا يجب القول ان نسبة الاصابة عند الاولاد هي ضعف البنات، وذلك يرجع الى النشاطات التي يقوم بها الاولاد وعدم القدرة على السيطرة على تحركاتهم. اما بالنسبة للاعمار، فاغلب الاحصائيات تشير الى ان الاصابات تكون بين سن الثانية والرابعة، وبين الثامنة والعاشرة، ودلت الدراسات ان 20 % من الاطفال ممن تجاوزوا عمر الرابعة عشر حدثت لديهم اصابة في منطقة الأسنان والفكين في مرحلة ما. ومن الجدير قوله ان اغلب الاصابات التي تأتي للعيادات تحدث خارج اوقات الدراسة المدرسية.

س: ماذا يتوجب على الاهل عمله عند حدوث صدمات في هذه المنطقة ؟

ج: يجب بداية معرفة مكان الصدمة، وهل من نزيف داخلي او خارجي في المنطقة المصابة، كما يجب التأكد من عدم تأثيرها على الرقبة ، وعدم حدوث حالة اغماء او دوار او قيء نتيجة الصدمة ومن ثم عمل العلاجات الاولية المطلوبة مثل الضغط على مناطق النزيف والحرص على الحفاظ على بقايا الاسنان المتكسره او المنخلعه عن مكانها ولعل اهم نصيحة في هذا الجانب هو الاسراع في الحال الى اقرب طبيب طوارئ أوطبيب أسنان فعامل الوقت هو الاساس في معالجات الرضوض وجميع ما يترتب من علاج و غيره يرتبط ارتباطا و ثيقا بعامل الوقت.

س: ما هي الفحوصات التي يجريها طبيب الأسنان لمعرفة درجة الاصابة والعلاج المطلوب ؟

ج: يقوم الطبيب عادة بعدة فحوصات اساسية لمعرفة حالة الاصابة ونتيجتها على الاسنان والفكين، وفي حالة وجود جرح في الشفاه فيتم التأكد من خياطة الشفة بطريقة علاجية تجميلية في حالة الاحتياج لذلك بواسطة جراح التجميل. ومن ثم يقوم طبيب االأسنان بعمل فحص للاسنان وتحديد المكسور منها ان وجد، والتأكد من حالة اطباق الفكين وحالة اللثة وتحديد خطة العلاج اللازمة للبدء بها كي لا تحدث نتائج سلبية لاحقا، وتعتمد كل خطة علاجية على الاصابة. فيمكن مثلا عمل زراعة الاسنان او وضع التركيبات او عمل التقويم للفكين او العمليات الجراحية للفكين وغيرها.

س: هل من نصيحة اخيرة تود توجيهها للقراء ؟

ج: في النهاية يجب القول ان اغلب حالات الرضوض لا تتم معالجتها في العيادات مما قد يؤثر سلبا عند بلوغ الطفل على مظهره، وتؤدي ايضا الي صعوبة العلاج وارتفاع تكاليفه لاحقا وقد تفقد الأسنان بشكل نهائي ، لذلك أنصح الأهل بعدم التهاون في حالات حدوث اصابات في الفكين والأسنان وعدم الاكتفاء بعلاج الطفل في غرفة الطوارئ، بل يجب مراجعة طبيب الاسنان للتأكد من سلامة الاسنان والفكين. كما ان الاصابات ليست حكرا على الاطفال، فالبالغين لديهم نسبة عالية من حوادث الاصابة في الاسنان وخاصة نتيجة حوادث السير والتهور، لذلك يجب الحرص على العلاج الفوري لهذه الاصابات.


للتواصل معنا عبر :
الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : https://www.facebook.com/DrYasserElsheikhClinic

تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

المدونة : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق