الأحد، 23 نوفمبر 2014

التقييم وتصنيف الاطضرابات الفكية الصدغية

التقييم وتصنيف الاطضرابات الفكية الصدغية


التقييم Evaluation :

إن تقييم المريض الذى يعانى من ألم في المنطقة الصدغية المترافق مع سوء في الوظيفة أو غير المترافق يتطابق مع تقييم أية إصابة أخرى في لامنطقة الفكية الوجهية ، حيث يتضمن هذا التقييم كل من التاريخ الطبى الكالم ، الفحص الفيزيائى للجهاز الماضغ ، وبعض تقنيات التصوير الشعاعى العادى أما الدراسات الشتخيصية الخاصة فهي تتم حسب الحالة بالخاصة .

المقابلة Interview :

يمكن أن تشكل القصص المرضية الجزء الأكثر أهمية في التقييم لأنها تزودنا بالمفاتيح الأساسية للتشخيص . بتدأ القصة بالشكوى الرئيسية التى تدفع بالمريض للبحث عن الاستشارة والعلاج ويجب أن تتضمن وضعا دقيقا للأعرضا والزمن الذى مضى على بدء ظهورها وآلية تأثيرها على المريض كذلك يجب أن نسأل عن المعالجات السابقة ومدى استجابة المريض لها .

الفحص السريرى Clinical Examination :


يتضمن الفحص السريرى تقييم الجهاز الماضغ بأكملة حيث نفحص الرأس والعنق ونبحث عن عدم ومجود تناظر في النسخ الرخوة والعضلاـ ، كما يجب فحص الإطباق لتحرى وجود علامات تدل على عادات سيئة ، كما تفحص العضلات الماضغة على نحو مماثل للتحرى عن وجو الترهل أو التضخم والتشنج ونقاط إثارة الألم كما يجب التحرى عن الأصوات المفصلية ( الطقطقة والفرقعة ) حيث تتميز الطقة المفصلية بكونها ذات صوت واضح ، أما الفرقعة فهي عبارة عن مجموعة من الأصوات . يمكن تلخيص نتائج الفحص السريرى في استمارة خاصة تحفظ في إضبارة المريض ( الاستمارة مرفقة على صفحة خاصة ) . 

يجب إجراء فحص الأسنان بشكل شامل ودقيق للتحرى عن مصادر الألم سنية المنشأ ومعالجتها ، كما يجب تحرى وجود سحل في السطوح الطاحنة للأسنان مما يدل على وجود الصرير ، وعلينا الإشارة إلى الأسنان المقلوعة أو المفقودة وأخيرا علينا تحديد التصنيف السنى والعظمى للإطباق .

التقييم الشعاعى Radiographic Evaluation :

ممكن للأشعة أن تساعدنا بشكل كبير في تشخيص إصابات المفصل في توصيفاتها المختلفة ، داخل المفصل والنسج العظمية والرخوة ، ولكن اللجوء إلى الفحص الشعاعى يجب أن يكون بناء على الأعراض والعلامات وليس غجراء روتينى عادى ، أى إجراء صور متعددة لكل حالة . في العديد من الحالات يمكن أن تكون الصورة البانورامية مفيدة بشكل كبير لأنها تعطينا مسحا شاملا للأسنان والعظم الفكي والمفصل وهناك تقنيات شعاعية أخرى تعتبر مفيدة في حالات معينة .

التصوير عبر القحف Transcranial Radiograph :

يمكهن استخدام جهاز التصوير الشعاعى السنى بالاشتراك مع حاملة توضع على الرأس للحصول على صورة شعاعية عبر قحفية للمفصل الفكي الصدغى وهي مفيدة للحصول على صورة واضحة للقسم الوحشى من اللقمة بينما لا تعطينا تصورا واضحا عن أجزاء المفصل كافة ، وحيث أن إصابات الجزء العظمى من المفصل غالبا ما تمتد إلى الناحية الوحشية فإن هذه التقنية تعتبر مفيدة في إصابات المفصل داخل العظيمة .

التصوير البانورامى Panoramic Radiography :

بعد التصوير البانورامى من أفضل التقنيات التى تعطينا تقييما شاملا لكلا المفصلين على فيلم واحد وحيث ان هذه التقنية تعطينا تصويرا ماسحا للمفصل فإنها غالبا ما تعطينا صورة واضحة للتشريح العظمى للسطوح المفصلية : اللقمة والتجويف العنابى بالإضافة إلى مراقبة مناطق تشريحية أخرى كالنتوء المنقارى . وللحصول على وضعيات أخرى للمفصل الفكي الصدغى يجب تزويد جهاز التصوير بتجهيزات إضافية .

التصوير المقطعى Tomograms :

وهي تقنية تسمح بالحصول على تفصايل أكثر للمفصل الصدغى حيث تسمح بتقطيع المفصل شعاعيا إلى مستويات مختلفة وذلك في منطقة اللقمة والجوف العنابى حيث نرى صورا مفردة لطبقات المفصل من الأنسى إلى الوحشى ، بهذه التقنية نتخلص من التداخلات العظمية الشعاعية ونحصل على صورة توضح لنا حالة العظم المفصلى تشريحيا .

التصوير الشعاعى الظليل للمفصل الفكي الصدغى TMJ Arthography :


تعتبر هذه التقنية من أولى التقنيات الى سمحت بالحصول على تصوير غير مباشر للقصر المفصلى . 
وتعتمد على حقن مادة ظليلة إلى المسفاات المفصلية السفلية والعلوية أو كل مسافة على حده ثم نقوم بإجراء التصوير الشعاعى للمفصل مماي سمح لنا بالحصول على شلك وتوضع القرص لامفصلى وبالتالى معرفة جود تمقزات أو التصاقات في القرص المفصلى أو في الأربطة المفصلية .

التصوير الطبقى المحورى ( المحوسب ) Computerized Tomography :

إن هذه التقنية تزودنا بمقاطع شعاعية للمفصل تشمل كلا من النسج الرخوة والعظمية وبالتالى الوصلو إلى التقييم الشعاعى لإصابات المفصل العظمية والرخوة ، ويعتبر التصوير الشعاعى المحوسب هو الطيرقة الأفضل في دراسة المركب العظمى للمفصل ، وإن إمكانية إعادة تشكيل الصورة باستخدام التقنية المحوسب تمكننا من بناء 3ورة متكاملة للمفصل تساعدنا في تقييمه بشكل جيد بواسطة المقاطع المتتالية لمناطق المفصل المختلفة .

التصوير بالرنين المغناطيسى Magnetic Resonance Imaging :

تعتبر هذه الطريقة أكثر الطرق فائدة في تشخيص حالة النسج الرخوة للمفصل الفكي الصدغى حيث تغطينا تصورا ممتازا للنسج داخل المفصلية وصورة واضحة الشكل وتوضع القرص المفصلى ، وتزداد فائدة وقيمة هذه التقنية من كونها لا تستخدم الإشعاع المؤين .

التصوير النووى Nuclear Imaging :

تتضمن هذه الطريقة حقن مادة TC99 وهي عبارة عن Gamma Emitting Isotope والذى يتركز في مناطق الاستقلاب العظمى الفعلا ، حيث يمكننا من الحصول على لاصورة بعد حوالى ثلاث ساعات من الحقن بواسطة الغاما كاميرا . وإن التصوير المحوسب لانبعاث الفوتونات المفرد SPECT يمكن أن يستخدم لتحديد فعالية الاستقلاب العظمية . ولك هذه الطريقة تعتبر حساسة للغاية مما يؤدى إلى صعوبة تفسير المعلومات التى تعطينا إياها . ولما كانت التغيرات العظمية كالانحلال العظمى يمكن أن تختلط مع حالات أخرى كالبناء العظمى لذلك يجب تقييم هذه المعلومات بحذر شديد ومقارنة هذه النتائج مع الفحوص السريرية .

التقييم النفسى Psychologic Evaluation :


إن الكثير من المرضى الذين يعانون من ألم في المفصل الفكي الصدغى وسوء الوظيفة المؤلم لفترة طيول من الزمن تتطور لديهم مظاهر سلوك لتناذر الألم المزمن . قد تتضمن هذه المظاهر زيادة في شدة الأعراض بالإضافة إلى الإعياء والهمود السريرى . ولتقييم التغيرات لاسلوكية المحتملة التى تترافق مع الألم وسوء الوظيفة ، فإن التارخي الطبى للمريض يجب أن يتضمن أسئلة توصلنا إلى الاضطرابات الوظيفية الناتجة عن الأعراض التى يعانى منها المريض . وغذا ما ظن أن سوء الوظيفة أكبر بكثر بالمقارنة مع الأعراض السريرية التى يصفها المريض أو إذا ما بدا المريض وكأنه يعانى من الإعياء السريرى فإن هذا يدل على شدة الحالة النفسية للمريض وبالتالى يجب القيام بتقييم نفسى أعمق وتقديم المساعدة النفسية بالمشاركة مع المعالجة .



للتواصل معنا عبر : 

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com




إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق