الجمعة، 9 يناير 2015

اضطرابات المفصل الفكي الصدغي

اضطرابات المفصل الفكي الصدغي

اليوم ، أريد أن أتحدث عن اضطرابات مشتركة الصدغي (المفصل الفكي الصدغي) .اضطرابات المفصل الفكي الصدغي تسبب الألم والألم في المفصل الصدغي -- المفصلي المشترك الذي يربط عظم الفك السفلي بالجمجمة. وهذا الاشتراك يسمح لنا بتناول الطعام والكلام والتثاؤب.

يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المفصل الفكي الصدغي  أن يشعروا بالألم عند فتح أو إغلاق الفم ، ألم يشع من آذانهم والفك والعنق الخلفية. ومن الشائع وصفها بأنها وجع ممل سوءا بسبب المضغ. أو النقر اوالضوضاء في المفصل الفكي الصدغي الشائع ، ولكنه ليس علامة على الشدة. الصداع وأعراض أخرى اشتكى منها  العديد من المرضى.

اضطرابات المفصل الفكي الصدغي الأكثر شيوعا تحدث عند النساء الشابات ، اللواتي تتراوح أعمارهم بين 30 و 50.ويشارك عادة مفصل واحد فقط. يمكن تصنيفها على أنها خارج المحفظة أو داخل المحفظة. اضطرابات خارج المحفظة هي الأكثر شيوعا الآن ، والمعروفة باسم متلازمة المفصل الفكي الصدغي المفصل الفكي الصدغي أو متلازمة الألم الليفي العضلي. اضطرابات داخل المحفظة تشمل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتيزمي ، وتشريد مفصلي القرص. ينبغي استبعاد هذه الاضطرابات من قبل الطبيب عندما يكون لديك ألم مستمر في المفصل الفكي الصدغي أو طراوة أو إذا لم تتمكن من فتح أو إغلاق الفك تماما.

في معظم الحالات ، يمكن أن يزول الألم بالرعاية الذاتية أو العلاج غير الجراحي. إلا أن بعض اضطرابات المفصل الفكي الصدغي تتطلب ضرورة التدخل الجراحي إذا كان هناك خلل كبير مشترك داخلي أو مرض المفاصل التنكسية (أقل من 5 في المئة من مرضى المفصل الفكي الصدغي.وعموما ، 50 في المئة من مرضى المفصل الفكي الصدغي يتحسنوا في سنة واحدة ، و 85 في المئة سوف يحصلوا على تحسن كامل في غضون ثلاث سنوات

إذا كنت تعاني من آلام الفك ، يمكنك محاولة ما يلي : كانت فعالة في 80 في المئة من الحالات :
- لا العلكة أو المثلجات
- برامج الحمية
- التدليك الموضعي  وتدفئة الوسادة
- ارفع رأس السرير إلى 30 درجة أو أكثر
- احذر العض
- تمارين فتح الفك 
من المهم تجنب العض وخصوصا" إذا كنت تطحن الأسنان في نومك. ويمكن أن تمنع أسنانك من أن تشابك معا". كثير من الناس الذين يعانون من اضطرابات المفصل الفكي الصدغي يقومون بطحن الأسنان الليلي أو انقباض الفك غير المقصود. كشفت إحدى الدراسات أن 78 في المئة من المرضى الذين يعانون من اضطرابات المفصل الفكي الصدغي يقومون بطحن الأسنان.

.

يمكنك أيضا محاولة التمارين العلاجية :
في إحدى الدراسات ، كانت ممارسة  التمارين مفيدة للمرضى الذين يعانون من ألم النقر أو المرضى الذين يعانون من الألم الليفي العضلي. تتألف تمارين فتح الفك من ثلاث خطوات :
- الخطوة الأولى :- من خلال تطبيق الضغط على يد مفتوحة أو القبضة حرة . مكان القبضة ادنى الفك ، ومقاومة حركة هبوط الذقن. ويطبق الضغط  وتقلص العضلات لمدة خمس إلى عشر ثوان قبل الاسترخاء

- الخطوة الثانية : هي دفع الفك إلى الأمام عكس حركة اليد ، اضغط من ثم استرخي. الخطوة الأخيرة هي دفع الفك الى جانب واحد ضد مقاومة اليد ، والاستمرار في هذا الضغط والاسترخاء بعد ذلك. كل خطوة يجب أن تتكرر خمس مرات على الأقل.

- الخطوة  الثالثة : للحصول على استرخاء المفاصل والعضلات ،ارفع اللسان إلى أعلى سقف الفم  وأعده بقدر المستطاع  . افتح الفم ببطء قدر الامكان ـ وارفع اللسان الى الأعلى . كررذلك مرات عديدة حسب الحاجة اليومية.


إذا استمرت الأعراض ، إذا كنت تعاني من ألم في الفك فلا تحتاج إلى الانتظار لرؤية أي طبيب أسنان أو أخصائي بالمفصل الفكي الصدغي.


للتواصل معنا :
الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : www.facebook.com/dryasserelsheikh

تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

المدونة : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق