الاثنين، 12 يناير 2015

 الشفة المشقوقة والفلْح والحنك

 الشفة المشقوقة والفلْح والحنك


تندمج العناصر التي تتكون منها الشفة والحنك عادة في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل. إذا كانت هذه الاجزاء لا تلتحم بشكل صحيح، تنتج فسحة تدعى فلْح بين الاجزاء. يمكن ان تختلف الفلوح في نوعها وشدتها. ان فولوح الشفة والحنك هي الانواع الاكثر شيوعاً من العيوب الخلقية، التي تحدث في واحد من كل 1000 مولود. ان معظم الاطفال مع الشفة المشقوقة او الفلْح الحنكي هم اصحاء وليس لديهم عيوب خلقية اخرى. وبعض الاطفال الذين لديهم فلوح قد يكون لديهم ايضاً مشاكل طبية اخرى.

الشفة المشقوقة :

الشفة المشقوقة هو انشقاق في الشفة العليا. يمكن ان تحدث الشفة المشقوقة إذا كانت اجزاء معينة من

الانف والفك العلوي لا تلتحم بشكل صحيح خلال الاسابيع الاولى من الحمل. يمكن ان تختلف الشفة المشقوقة في شدتها من خدش بسيط في الشفة الى انشقاق كامل للشفة يصل الى الانف والى خط اللثة.

الفلْح الحنكي :

الفلْح الحنكي هو انشقاق في وسط الحنك. يمكن ان يتشكل الفلْح الحنكي إذا كان سقف الفم وأرضية التجويف الانفي لا يلتحمان بشكل صحيح في مرحلة مبكرة من الحمل. ويمكن ان يتراوح الفلْح في شدّته من فتحة صغيرة في الجزء الخلفي من الحنك الى وجود فجوة كبيرة في سقف الفم.

الشفة المشقوقة والفلْح الحنكي :

هذه هي حالة موجودة عند الولادة حيث يكون هناك شق او فلْح في الشفة العليا على الجانب الأيمن او الأيسر (او كليهما) التي قد تمتد الى الانف. الفلْح هو انشقاق في سقف الفم، ويمكن ان يكون موجوداً مع الشفة المشقوقة.
مخاوف من وجود الشفة المشقوقة والفلْح الحنكي :

يمكن ان تقدم الشفة المشقوقة والفلْح الحنكي تحديات اجتماعية واضحة لآباء الطفلة ولها فيما تكبر في السن، إذا تركت الحالة من دون علاج. يحلم الآباء عادة الى انجاب طفل "كامل"، وقد يشعرون بخيبة الامل عندما يدركون ان مولودهم الجديد لديه فلوح. ويختبرون العديد من العواطف، بما في ذلك الصدمة، والإنكار، والحزن، والغضب، قبل ان يتمكنوا اخيراً من قبول ما يحدث. لا يدرك الكثير من الآباء مدى نجاح الجراحة في تصحيح هذه التشوهات.
إذا تركت دون علاج، يمكن للشفة المشقوقة والفلْح الحنكي ان يقدمان تحديات اخرى للطفل، بما في ذلك مشاكل في التغذية، والسمع، ونمو الاسنان، والكلام.

التغذية :

قد يكون من الصعب للطفل الذي لديه الشفة المشقوقة او الفلْح الحنكي ان يمص او ياكل. يمكن لمعالج مهني او لاختصاصي بباثولوجيا الكلام واللغة ان يساعدان على اعطاء الآباء نصائح حول كيفية جعل عملية التغذية اسهل.

السمع :

يمكن ان يؤثر الفلْح الحنكي احياناً على الاذن الوسطى، وبالتالي يتداخل مع سمع الطفل. يمكن ان تتراكم السوائل في الاذن الوسطى، مما يتسبب في فقدان السمع المؤقت او التهابات الاذن المتكررة. وقد يكون من الضروري في بعض الاحيان إدخال انابيب لتصريف السوائل من الاذن.

الاسنان :

يمكن ان تؤثر الشفة المشقوقة والفلْح الحنكي على اسنان الطفل. قد يكون للطفل اسنان مفقودة او اضافية، وأسنان صغيرة، او أسنان ملتوية. ويحتاج بعض الاطفال الى العلاج التقويمي لجلب اجزاء من الفك العلوي، والشفاه والانف الى وضع افضل. المعالجة التقويمية تساعد على تحسين نتائج جراحة الفلْح.

الكلام :

ان الحنك مهم لتطور الكلام العادي. يحتاج الكثير من الاطفال الى معالجة مقوِّمة للنطق بعد اصلاح الفلْح الحنكي.

علاج الشفة المشقوقة والفلْح الحنكي :

ان جميع الاطفال الذين لديهم الشفة المشقوقة او الفلْح الحنكي هم بحاجة الى رؤية جرّاح التجميل في غضون الاسبوع الاول او الاسبوعين الاولين بعد الولادة. تختلف الجراحة من طفل الى آخر، وذلك لان فلْح كل طفل وليد هو مختلف. سيشرح جراح التجميل التقنيات الجراحية التي سيحتاج اليها طفلك.


للتواصل معنا : 


الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com




إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق