السبت، 10 يناير 2015

استئصــال اللوزتيـــن واستئصـــال الغدانـــيات

استئصــال اللوزتيـــن واستئصـــال الغدانـــيات


إن استئصال اللوزتين وربما استئصال الغُدّانيات "الناميات" معهما أيضاً هو العملية الجراحية التي يجريها الأطباﺀ لإزالة اللوزتين والناميات. وهي عملية تُجرى كثيراً، وخاصة للإطفال. يمكن أن تساعد هذه العملية في الحد من التهاب الحلق المتكرر، وربما تساعد أيضا في تقليل احتمال إصابة الأذن الوسطى بالعدوى والالتهاب. إن التهاب اللوزتين المتكرر وهو مرض مُعدٍ في الحلق يسبب تورماً ويجعل البلع صعباً ومؤلماً، هو السبب الرئيسي لإجراﺀ استئصال اللوزتين. يجب التفكير بإجراﺀ هذه العملية إذا كان التهاب اللوزتين يحدث بشكل متكرر، أو أنه لا تستجيب للمعالجة بالمضادات الحيوية. يؤدي تورم الناميات وانسداد نفير أوستاش الذي يصل بين الحلق والأذن الوسطى إلى التهاب الأذن الوسطى المتكرر وإصابة الأطفال الصغار بالصمم. كما يمكن أن يؤدي تضخم اللوزتين والناميات إلى حالة تُعرف باسم انقِطاع النَفَس الانسِدادِيّ النَّومِيّ الذي يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في التنفس أثناﺀ النوم. تتم عملية استئصال اللوزتين والناميات تحت التخدير العام دائماً. إن حدوث تقرّح في الحلق يستمر مدّة أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة أمر طبيعي.

مقدمة :


يعدُّ استئصالُ اللوزتين، واستئصال والغدَّانيات في بعض الأحيان، عمليةً جراحية شائعة جداً وآمنة. وتعدُّ هذه الجراحةُ ثاني أكثر جراحة شيوعاً تُجرى للأطفال. ولكن، قد تكون جراحةً ضرورية للبالغين في بعض الأحيان أيضاً. 

تساعد جراحةُ استئصال اللوزتين والغدَّانيات على الحدِّ من تكرار الإصابة بالتهاب الحنجرة، كما قد تخفِّف من فرص الإصابة بالتهابات أو عدوى الأذن الوسطى. ولا تُجرى جراحةُ استئصال اللوزتين والغدَّانيات سوياً دائماً، فقد تستدعي الحاجةُ استئصالَ واحدة دون الحاجة إلى استئصال الأخرى. 

هذا البرنامجُ التثقيفي على فهم استئصال اللوزتين والغدَّانيات، ومنافع ذلك بالنسبة لك ولمن تُحب. 



تشريح الحنجرة :


اللوزتان هما غدَّتان موجودتان على الجانبين في الجزء الخلفي من الفم. وتُعدُّ اللوزتان جزءاً من الجهاز المناعي، حيث تساعدان على مكافحة العدوى. 

أمَّا الغدَّانيات فهي موجودةٌ خلف الحنك الرخو؛ والحنكُ الرخو هو الجزءُ العضلي الخلفي لسقف الفم. كما أنَّ الغدَّانيات هي جزء من الجهاز المناعي أيضاً، وتساعد على مكافحة الأمراض. 

تقع اللهاة ايضا في الجزء الخلفي من الفم. وهي تتدلى من وسط الحنك. وراء اللهاة يوجد ممر يربط الانف بالفم. 

يصل النفيرُ الأذنَ الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف؛ حيث يمنع النفير تغيُّرَ الضغط داخل الأذن بشكل كبير. 

قد يسبِّب التورُّمُ والالتهاب حول الغدَّانيات انسداد النفير. وعند انسداد النفير، قد تمتلئ الأذنُ الوسطى بالقيح، وتسبِّب التهاب الأذن. كما قد يؤدي ذلك أحياناً إلى فقدان حاسَّة السمع. 



أسباب وأعراض التهاب اللوزتين :


إنَّ السبَّب الرئيسي لإجراء جراحة استئصال اللوزتين هو تكرُّر التهابهما؛ والتهابُ اللوزتين هو عدوى في الحلق في مكان اللوزتين. 

يسبِّب التهابُ اللوزتين عادةً التهاب حاد في الحنجرة والحمى. فيصبح البلع مؤلماً وصعباً. 

يعدُّ التهابُ اللوزتين مزمناً وخطيراً إذا:

  • تكرَّر أكثر من خمس مرَّات خلال سنة واحدة.
  • تكرَّر أكثر من ثلاث مرَّات في السنة لمدة سنتين.
  • لم تستجب العوارض للعلاج بالمضادَّات الحيوية.



قد تلتهب اللوزتان وتتورَّمان، فتلامس بعضهما البعض؛ ويُعرف ذلك "باللوزتين المتلاثمتين". 

وهناك سببٌ رئيسي آخر لاستئصال اللوزتين، وهو وجودُ خراج حول اللوزتين. والخراجُ هو كيسٌ مليء بالقيح. ونادراً ما يحدثُ ذلك، ولكن إن حدث فمن الضروري إجراءُ جراحة استئصال اللوزتين. 

قد يؤدِّي تكرُّرُ التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال الصغار، بسبب التهاب الغدَّانيات وانسداد النفير، إلى فقدان حاسَّة السمع. كما قد يؤدي فقدانُ السمع إلى مشاكل في النطق. وعندئذ قد تُجرى جراحةُ استئصال الغدَّانيات لتفادي عدوى الأذن الوسطى. 



تشخيص التهاب اللوزتين وعلاجه :


يتطلَّب التهابُ اللوزتين والأذن الوسطى علاجاً بالمضادَّات الحيوية عادةً. وإذا لم يُعالج التهابُ اللوزتين، فقد يسبِّب ضرراً في أعضاء أخرى من الجسم، كالقلب أو الكليتين. 

تهدف جراحةُ استئصال اللوزتين إلى نزعهما؛ كما تهدف جراحةُ استئصال الغدَّانيات إلى نزعهما أيضاً، وقد يقرِّر الجرَّاحُ إجراءَ الجراحتين معاً أو إجراءَ واحدة منهما. 

إذا لم تنفع المضادَّاتُ الحيوية في علاج التهاب اللوزتين أو الأذن، فقد تُجرى جراحةُ استئصال اللوزتين والغدَّانيات أحياناً. وتحدُّ هذه الجراحاتُ من تكرُّر التهاب الحلق والأذن الوسطى. 

قبل إجراء جراحة استئصال اللوزتين والغدَّانيات، قد يطلب الطبيبُ إجراءَ فحص دم للتأكُّد من:

  • قدرة الدم على التجلُّط بشكل سليم.
  • أنَّ عدد الصُّفيحات في الدم طبيعي.



تساعد اختباراتُ الدم الطبيبَ على التأكُّد من أنَّ المريضَ لن ينزف كثيراً بعد الجراحة؛ حيث ينزف الفمُ أكثر من أيِّ جزء من الجسم عادةً؛ فإذا لم يتجلَّط الدمُ بشكل طبيعي، أو كان عدد الصفيحات قليلاً، فقد يزيد خطرُ النزف الشديد. 



عملية استئصال اللوزتين :


تُجرى جراحةُ استئصال اللوزتين والغدَّانيات تحت التخدير العام، ممَّا يعني أنَّ المريض يكون نائماً في أثناء الجراحة. 

يستأصل الجرَّاحُ اللوزتين والغدَّانيات أحياناً، مُستخدِماً إحدى الطرق المعروفة في استئصالها. وسوف يشرح الطبيبُ للمريض أيَّ الطرقَ التي سيستخدمها في حالته إذا كان بحاجة إلى إجراء تلك الجراحة. 

حين ينهي الطبيبُ الجراحة، يتمُّ إيقاف النزف، ويُنقل المريضُ إلى غرفة الإفاقة. 

في غرفة الإفاقة، يتمُّ انتظارُ المريض حتَّى يستعيدَ وعيه. ويُعطى المريضُ الأدوية لتخفيف الألم والتورُّم. 

حين يشفى المريضُ من الجراحة، يصبح بإمكانه العودة إلى المنزل. ولكن من الضَّروري ألاَّ يقودَ السيَّارة وهو في طريقه إلى منزله، لأنَّ ذلك ليس آمناً. 



مضاعفات استئصال اللوزتين :


تشمل المخاطرُ والمضاعفات تلك المتعلِّقة بالتخدير، وتلك المتعلِّقة بنوع الجراحة نفسها. 

سوف يتحدَّث طبيبُ أو ممرِّض التخدير مع المريض عن مخاطر التخدير بالتفصيل. 

تشمل المخاطرُ المتعلِّقة بجراحة استئصال اللوزتين والغدَّانيات النزف والعدوى، ولكنَّها نادرة جداً. 

ينبغي الاتِّصالُ بالطبيب فوراً إذا:

  • كان النزفُ أحمر فاقع اللون، واستمرَّ أكثر من دقيقة أو دقيقتين.
  • كانت حرارة المريضُ 38.4 ْم أو أعلى.
  • كان هناك ألم مستمرٌّ لا يزول بأيِّ دواء.





بعد جراحة استئصال اللوزتين :


يمكن أن يحتمل المريضُ الألمَ الذي يصيبه بعد جراحة استئصال اللوزتين والغدَّانيات بشكل جيِّد. كما أنَّ الشعورَ بألم الحلق بعد الجراحة طبيعي جداً. 

من الضَّروري مراقبة أيِّ نزف بعد جراحة استئصال اللوزتين؛ فإذا قام المريضُ بالبلع كثيراً، فقد ينزف مكان الجراحة؛ ومن الضروري تفقُّد باطن الفم مراراً في الأيَّام الأولى بعد الجراحة. 

يكونُ بلعُ السوائل والحلويات الباردة هو الأسهل في البداية. ومن الضَّروري أن يشربَ المريضُ الكثيرَ من السوائل، حتَّى إذا شعر بألم البلع وإلاَّ تعرَّض للتجفاف. 

يشعر الأطفالُ بألم في الحلق لمدَّة أسبوع بعد الجراحة عادةً، أمَّا البالغون فيشعرون بهذا الألم لمدَّة أسبوعين بعد الجراحة عادةً. 



الخلاصة :


تعدُّ جراحةُ استئصال اللوزتين والغدَّانيات عمليةً ناجحة وشائعة. 

تساعد جراحةُ استئصال اللوزتين والغدَّانيات المرضى الذين يعانون من غدوى متكررة في الحلق أو من مضاعفات أخرى خطيرة. 

يساعد فهمُ جراحة استئصال اللوزتين والغدَّانيات ومخاطرها ومضاعفاتها على إنجاح العملية. 

للتواصل معنا : 

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : www.facebook.com/dryasserelsheikh

تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

المدونة : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق