الأحد، 11 يناير 2015

أورام بـــالعــنـــق

أورام بـــالعــنـــق


  يمكن ان تكون اورام العنق التي تظهر على العنق ان تكون خلقية، ولدت مع الشخص، او ان تكون التهابية او ورمية.

وهناك اهمية لجيل المريض في هذا السياق, فغالبية الكتل لدى الاولاد هي كتل خلقية او كتل التهابية, اما لدى الكبار فالحديث يدور عن اورام عنق حميدة او خبيثة. تظهر اورام العنق، ايضا، لدى الاولاد, ولكن هذه الحالات  اكثر ندرة. لدى تقييم نوع اورام العنق الظاهرة على العنق، يجب التركيز على عدد من المعطيات، بالاضافة الى عمر المريض, ومنها:
  • احادية او ثنائية الجانب: كتلة احادية الجانب لدى الولد تكون، على الغالب، حميدة وخلقية, اما لدى البالغين فيشتبه بان تكون الكتلة احادية الجانب ورما. 
  • سرعة النمو: نمو سريع للكتل يميز حالات الالتهاب.
  • الموقع لاورام العنق: الكتل الموجودة على خط الوسط في الرقبة تكون في الغالب كتل خلقية.
  • صلابة الكتلة: كتل طرية ورخوة تكون في الغالب كتل التهابية او اورام حميدة.
  • وجود مرض عام: في عدد كبير من الامراض تظهر كتل بالعنق كجزء من المرض.
اورام العنق الاولية هي تلك الاورام التي تاتي من انسجة العنق. بينما، في المقابل, يشكل العنق بالنسبة للاورام الثانوية محطة لانتشار المرض الذي قد يكون مصدره بعيدا عن العنق.
يمكن ان تكون اورام اولية بالعنق خبيثة او حميدة. من بين الكتل الحميدة في العنق تبرز مجموعة العيوب الخلقية: الكيسة الخيشومية والدرقية (Branchial and thyroglossal cysts). هذه الاكياس (اكياس مليئة بسائل لزج) اكثر شيوعا لدى الاولاد, ولكنه يمكن  ظهورها، ايضا، لدى البالغين. وهي اكياس رخوة الملمس ونموها بطيء. ومن المحتمل ان تطور التهابا فتصبح مؤلمة, منتفخة يغطيها جلد احمر وملتهب. تتم معالجة الالتهاب بالكيس كمعالجة الخراج- مضادات حيوية وجراحة لرشح القيح.
علاج الكيس الخلقي يكون بالجراحة, بتخدير عام, مع استئصال كامل لجدار الكيس من اجل منع تكرار الظهور.

اورام عنق حميدة اخرى:
  • الورم الشحمي (Lipoma) - كتلة شحمية بطيئة النمو, ناعمة وواضحة المعالم. اذا كانت الكتلة مزعجة  شكليا من المحبذ جراحتها.
  • اورام العصب (Nerve tumors) - اورام مصدرها الاعصاب. من الممكن ان تكون كتلة وحيدة او كتل عديدة كمرض الورم الليفي العصبي- داء ريكلنغهاوزن (Von Recklinghausen Neurofibromatosis), وهو مرض وراثي يتميز بوجود كتل باماكن مختلفة في الجسم وببقع على الجلد.
  • اورام وعائية (Vascular tumors) - اورام مصدرها الاوعية الدموية الوريدية مثل المرض الوعائي (Hemangioma) او الشريانية كتوسع الشريان السباتي (Carotid artery).
تشكل اورام العنق الحميدة الاولية في العنق مجموعة هامة, ويزيد تشخيصها السريع من احتمالات نجاح العلاج. اكثر الاورام انتشارا:
ا. الورم الليمفي (Lymphoma) - مجموعة اورام حميدة مصدرها  في العقد الليمفاوية (Lymph nodes) العديدة بالعنق, يصل عددها الى ما يقارب ال- 300. يتميز الورم الليمفي بمجموعة من العقد سريعة النمو, احيانا من جانبي العنق؛ يصيب في الغالب  البالغين ولكن هناك حالات لحدوثه ايضا لدى الاولاد.
التشخيص الاولي عند ظهور اورام العنق يحدد غالبا بواسطة خزعة بابرة, والتي تتيح انتاج خلايا تشير لوجود مرض؛ ولكن التشخيص النهائي في حال ظهور اوراق العنق يكون بواسطة استئصال الغدد بتخدير موضعي او عام, وفحص بالمجهر (ميكروسكوب).
ب. ورم في الغدة الدرقية - العلامة الاولى لوجوده ممكن ان تكون كتلة بالعنق نتيجة لورم خبيث.
ج.الساركومة (Sarcoma) - هي مجموعة اورام مصدرها في انسجة العنق الرخوة, والعلاج يكون بالجراحة. 

للتواصل معنا : 

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com




إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق