الأحد، 13 يوليو 2014

أسنــانـــك.. واجــــهة جـــــمالك


أسنــانـــك.. واجــــهة جـــــمالك


لكل شخص مقاييس جمال مختلفة يحكم من خلالها على نفسه وعلى الآخرين من حوله, من أهم تلك المقاييس وأبرزها هي نظافة الأسنان وبياضها وتألقها.

والكثير مننا عندما يتحدث إلى صديق أو قريب أو أي شخص عابر, فإن أول ما تقع عيناه إنما تقع على أسنان من يحدث. ربما يكون ذلك بقصد أو بغير قصد, بوعي أو بغير وعي.

فمادامت هي غاية الجمال الشكلي وأصله, فلماذا لا نهتم بها ونعتني بأدق تفاصيلها !

 ومن هنا يأتي دورنا كصيدلانيات ومقدمات للرعاية الصحية في الحفاظ على صحة أسنانكم واستمرار بريقها, من خلال استعراض بعض الاستفسارات والإجابات التالية من أهل الاختصاص.

-         ماهي السلوكيات الخاطئة التي يجب أن ابتعد عنها لحماية أسناني ؟
علاج مشاكل الأسنان مكلف ومتعب لذا فالوقاية درع, ومن أهم طرق الوقاية الابتعاد عن بعض السلوكيات.

من أبرزها,

v    استخدام الفرشاة القاسية في التنظيف، وينصح الخبراء باستخدام فرشاة ذات شعيرات لينة وتحريكها في دوائر صغيرة وليس من جانب إلى جانب.

v    الإكثار من تناول الأطعمة الحمضية لأنها تسبب تآكل طبقة المينا، وهي طبقة لا يمكن أن تنمو مرة أخرى، ويتسبب تآكلها في فقدان الحماية التي توفرها للأعصاب التي تقع تحتها، ومن أكثر الأطعمة الحمضية ضررا المشروبات الغازية والصودا، ، المشروبات الرياضية، وبعض أنواع الحلوى، ولتحييد تأثير الأحماض يجب استخدام الماء في المضمضة.

v    كثرة التبييض، ويضعف الإفراط في تبييض الأسنان طبقة المينا مع مرور الوقت، فتصبح الأسنان حساسة وقابلة للكسر، ومن الهام أن تعرف أن الأسنان ليست بيضاء اللون بطبيعتها وأن لونها هو لون العاج.

v    الساخن والبارد، عندما تتناول قطعة بيتزا ساخنة وتتبعها بجرعة من الكولا الباردة يؤدي ذلك إلى تمدد وانكماش ينتج عنه فواصل بين الأسنان وبقع، وحاول تجنب التغيرات السريعة في درجة الحرارة.

v    استخدام الأسنان كأداة، بعض الناس لا يكتفون بمضغ الطعام بواسطة الأسنان ويستخدمونها في فتح العلب ومغلفات الحلوى أو قضم قطع الثلج، هذه الاستخدامات خطرة، وقد تسبب كسوراً، كما تضيف ضغطاً على الأسنان يزيد اصفرارها.

-         هل تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون وحده كافي ؟
لا, لا يكفي.
بالإضافة لذلك يجب تنظيفها بالخيط على الأقل مرة واحدة يوميا قبل النوم لمدة تتراوح بين 3-5 دقائق.

مما له من فائدة كبيرة ودور أساسي في إزالة الجير الملتصق بالأسنان والحشوات والجسور أو التركيبات الدائمة وأجهزة التقويم, فالتنظيف بالخيط ينظف ما بين الأسنان وأسفل حافة اللثة, لأنه ينظف مناطق لا تصل إليها فرشاة الأسنان ويبقي رائحة الفم لطيفة. ويذكر أن عدم التنظيف بالخيط يعني أن 40 % من مساحة سطح الأسنان تبقى من دون أي تنظيف.

ماهي الأسباب التي تجعل الأسنان صفراء اللون ؟؟
تتراكم على الأسنانِ بقع ملونة، وبقايا طعام تسبب في النهاية اسنانا ملونة، غالبها اصفر، وأشدها سوءاً البرتقالي القاتم. وبالطبع تعتبر والقهوة، والشاي من المسببات المهمة لتلون الأسنان، بالاضافة الى تبغ السجائر، والحلويات اللزجة. وعلى اية حال لا يمكننا لوم الأطعمة والمشروبات فقط بل العناية الشخصية بالاسنان هي التزام واجب على كل شخص. فأفضل طريقة لمنع تكون هذه الترسبات الكريهة والألوان المزعجة، هو تنظيف الاسنان بشكل منتظم بالمعجون وكذلك بالخيط  خصوصاً بعد أكل أو شرب شيء معروف بتلطيخه للأسنان.

ومن الأسباب أيضا:
v    العلاج الكيمياوي أو الإشعاع اللذان يسببان تغيير لون السنِّ،
v    أدوية منع الملاريا
v    بعض المضادات الحيوية
v    بعض أدوية حبِّ الشباب
v    وأدوية إلتهاب المفاصل الروماتزمي.
v    بالاضافة الى انواع ادوية ضغط الدم، و مضادة الهستامين، و مضادات الكآبة.

إذا شعرت بأن اسنانك تتغير بعد استعمال نوع من العلاج، قم بالتوجه الى طبيب الاسنان لاثبات الحالة، ثم اطلب من الطبيب المعالج ان يعطيك دواء بديل. حافظ على نظافة اسنانك دائما، إذا كنت في العمل وتناولت القهوة، أو القهوة السريعة، أو الشاي، أو الكاكاو أو المشروبات الغازية، او الملونة، قم بالتمضمض جيدا بكوب ماء وملح للتأكد من انك تخلصت من جميع الترسبات التي تسبب تلون الاسنان. كذلك يمكنك تنظيف اسنانك بمعجون خاص بالمدخنين إذا كنت مدخن.


ونختم بضرورة العناية الخاصة بالأسنان لأنها واجهة هامة وضرورية والأكثر تأثيرا في المظهر العام.



للتواصل معنا :

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com


 الفيس بوك : www.facebook.com/dryasserelsheikh

 تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

 المدونة  : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق