الثلاثاء، 24 يونيو 2014

شـــد الوجـــة و الرقــــبة

شـــد الوجـــة و الرقــــبة 

تعتبر عملية شد الوجه هى الطريقة الوحيدة للتخلص من الأنتفاخات والتجاعيد القوية التى تظهر بالوجه فالعملية تجعل الشخص يبدو أصغر سناً وأكثر نضارة ولكنها لا تغير الشكل وهى عملية تتطلب مهارة فائقة من الجراح لتخرج بالصورة المرضية للمريض والطبيب. ولا توجد سن معين لعملية شد الوجه فبعض العمليات قد تجرى فى سن العشرين لظروف استثنائية وقد تجرى فى سن السبعين أو أكثر مادامت الصحة العامة جيدة ويعتبر انسب سن للعملية هو الأربعينات والخمسينات ولكن كما هو الحال فى جراحات التجميل لا توجد قواعد ثابتة تغطى جميع الناس. ولا ينصح بأجراء عملية شد الوجه لمن يكون لديه الرغبة فى أنقاص الوزن وينصح بتأجيل العملية حتى ينتهى الرجيم ويصل المريض إلى الوزن الذى يريده. 

ويختلف الوقت الذى تستمر فيه نتيجة العملية فجراح التجميل يغير شكل الوجه إلى ما كان عليه قبل 7 – 10 سنوات ولكن الزمن لا يتوقف وهناك عوامل عديدة تتحكم فى مدى استمرارية نتيجة العملية منها سن المريض أثناء الجراحة والحالة الصحية العامة ومرونة الجلد والمحافظة على الوزن بعد العملية والتدخين وأستعمال المكياج. فمن المتوقع أن تستمر نتيجة العملية 7 – 12 سنة ما لم يحدث تغيرات فى الصحة العامة للمريض وطالما أن المريض يحافظ على وزنه. وفى جميع الأحوال إذا عادت التجاعيد فأنها تكون فى حالة أفضل ممن لم تجر لهم الجراحة.


تدرج مظاهر الشيخوخة على الرقبة

التحضير للعملية :

يجب قبل العملية أجراء التحاليل الطبية اللازمة والتأكد من أن المريض لا يعانى من أية مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكر أو أمراض القلب. و كذلك تقييم كامل للحالة و تقدير حالة مرونة الجلد.

التخدير :

يفضل البنج الكلى فى معظم الحالات و فى حالات نادرة يضطر طبيب التخدير لأعطاء المريض بنج موضعى لتخدير أعصاب الوجه مع إعطاء مهدئات.

خطوات العملية :

بعد التخدير يتم حقن المنطقة بمحلول ملحى مضاف إليه مخدر موضعى ليقلل الألم بعد العملية وكذلك مادة تقلل حدوث النزيف أثناء العملية. ويكون مكان الجروح فى مناطق يسهل أخفائها مثل المنطقة المغطاة بالشعر وفى ثنية الجلد أمام الأذن أو خلف الأذن. وعادة ما يختفى الجرح بعد أقل من 3 شهور من العملية. 
وبعد فتح الجلد يفصل جلد الوجه والرقبة عن ما تحته ويقوم الجراح بشد وتقوية الأنسجة الموجودة تحت الجلد ثم يشد الجلد بزاوية معينة ويقص الجلد الزائد ويخيط مكانة بعناية وغالبا لا تحتاج تلك الغرز إلى إزالة بعد ذلك وفى بعض الأحيان قد تحتاج الرقبة إلى عملية شفط دهون للغد.


                    

              

زمن العملية :

تستغرق العملية بين 2- 4 ساعات فى المتوسط.

ما بعد الجراحة :

يفضل عدم وضع غيارات حتى يكون الجرح تحت الرعاية الطبية الكاملة كما أنه فى بعض الحالات قد يحتاج الجراح إلى وضع درنقة بسيطة(أنبوبة ماصة صغيرة) تحت الجلد لتفريغ ما يتجمع من بقايا دموية تحت الجلد وغالبا ما ترفع الدرنقة فى نفس يوم العملية أو ثانى يوم ونادرا ما تحتاج إل وقت أطول. 
وينصح بعد العملية برفع السرير إلى 30 درجة أثناء النوم لتقليل نسبة حدوث تورمات بالوجه.


بعد العملية :

يخرج المريض من المستشفى فى نفس يوم العملية ويسمح له بالعودة إلى المنزل إذا كان المريض متعاوناً وأن هناك إمكانية الرعاية الطبية الجيدة بالمنزل. 
ويعود المريض إلى ممارسة حياتة الطبيعية بعد 10 – 15 يوم وينصح له فى الفترة الأولى بعدم التعرض للشمس لفترات طويلة.


المضاعفات :

الآلام تكون محتملة ويمكن تناول بعض المسكنات. كما أنه قد يوجد إحساس بالتنميل والشد بالجلد قد يستمر لبعض الوقت وقد تحدث تجمعات دموية بالوجه غالبا لا تدوم أكثر من أسبوع وقد يحدث تورم وزرقان بالوجه ولا يدوم فى أغلب الأحيان أكثر من 7 – 10 أيام. 
ونادرا ما يحدث أثناء الشد أن يصاب عصب الوجه وفى 90% من الحالات يتحسن فى خلال 3 – 6 شهور بعد العملية.


من الأسئلة الشائعة :
            1.    هل يوجد حدود لعدد للمرات التى يتم فيها إجراء شد للوجه؟ 
ولا يوجد حدود وعدد للمرات التى يتم فيها إجراء شد للوجه بشرط أن يكون المريض يتمتع بصحة جيدة وأن تكون الجراحة قد أجريت بأسلوب سليم فى كل مرة فلا يشد الجلد أكثر من اللازم ولا ترفع زاويتى الفم والعين .



للتواصل معنا عبر :

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com


 الفيس بوك : www.facebook.com/dryasserelsheikh

 تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

 المدونة  : http://yasserelsheikh.blogspot.com/



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق