الخميس، 12 مارس 2015

مع أنها أقل شيوعا لكنها ضرورية أحياناً - عمليات تصغير الثدي

         مع أنها أقل شيوعا لكنها ضرورية أحياناً - عمليات تصغير الثدي

بالرغم من أن جراحة تكبير الثدي هي إحدى الجراحات التجميلية الأكثر شيوعاً, إلاّ أن هنالك الكثير من النساء اللاتي تعاني من ثدي كبير جداً, ويطلبن إجراء عمليات تصغير الثدي. الثدي الأكبر من "اللازم" ليس مسألة جمالية فقط, إنما ترتبط أيضا بملائمة الثدي صحيا لمبنى الجسم كله.


الثدي الكبير جدا ممكن ان يؤدي الى معاناه لدى النساء - الام ظهر، فطر تحت الثدي، صعوبة بايجاد حمالات صدر مناسبة، اسعار حمالات صدر مرتفعة، اثار تتركها اشرطة حمالة الصدر على الاكتاف والمزيد.

في الكثير من الحالات، يكون للصدر الكبير صورة متدلية، وبهذا تكون الحلمة بمكان منخفض مقارنة مع غالبية حجم الثدي. الحل لهذه المشاكل جميعها  هو عمليات  تصغير الثدي، من خلالها   ايضا يتم  رفع مكان الحلمة.

هنالك طرق عديدة لاجراء عمليات تصغير الثدي. اختيار نوع الجراحة يتعلق بمبنى الثدي، تقدير كمية نسيج الثدي الذي يجب ازالته، مبنى الجسم، كمية الجلد الفائضة التي يجب ازالتها خلال الجراحة ومدى تدلي الثدي.

انواع عمليات تصغير الثدي:
1. شفط الدهون: ممكن تصغير حجم الثدي بواسطة شفط الدهون فقط. يتم اجراء الجراحة عن طريق عدة شقوق (جروح) صغيرة تقريبا 5 ملمتر كل واحد، عن طريقها يتم ادخال جهاز لشفط الدهون. هذه الجراحة مناسبة للنساء المعنيات بتغيير بسيط على حجم الثدي وغير معنيات بحدوث ندب. هذه الجراحة لا تقوم برفع الثدي.

2. تصغير الثدي مع ابقاء ندبات حول هالة الثدي وندب عمودي: ربما هذه هي الجراحة الاكثر شيوعا ضمن عمليات تصغير الثدي وتمكن من تصغير الثدي بشكل كبير وبنفس الوقت رفعه. بنهاية الجراحة تبقى ندب حول هالة الثدي وندب عمودية تحت طيات الثدي.

3. تصغير الثدي مع ندب "مرساة": جراحة تمكن من تصغير الثديين باكثر صورة، وبنفس الوقت رفع الثدي. تمكن الجراحة ايضا من علاج الثدي ذو فائض كبير بالجلد بصورة جيدة. بنهاية الجراحة يبقى ندب حول هالة الثدي، ندب يمتد من الهالة وحتى الانطواءات تحت الثدي، وندب متواجد داخل الانطواءات. بالرغم من كثرة الندوب المتبقية بنهاية الجراحة، الا ان مبنى الثدي الحاصل يبدو طبيعيا، وذو صورة جميلة.
4. عمليات تصغير الثدي مع تحريك الحلمة-الهالة بواسطة زراعة من جديد: يتم بهذه الطريقة ازالة الحلمة والهالة من نسيج الثدي تحتهما، ويتم وصلها للجلد  (وليس الى نسيج الثدي) بمنطقة اعلى. يزال باقي نسيج الثدي  من القسم الاسفل منه . تمكن الجراحة من تصغير الثدي بشكل كبير وعلاج فائض الجلد الكبير. هذه الجراحة مخصصة للنساء صاحبات ثدي متدلي جدا، عندما يكون بعد الحلمة عن منطقة مخرج الرقبة كبير جدا. بهذا الثدي، الجراحات التي ذكرت سابقا ممكن ان تؤدي الى نخر الحلمة.

ماذا يحدث بعد عمليات تصغير الثدي؟
بعد جراحة تصغير الثدي، يكون الثديان منتفخين جدا، مؤلمين، واحيانا يكون هنالك انخفاض بالشعور  بمناطق معينة بالثدي. تراكمات الدم يتم شفطها بعد اسبوعبن تقريبا. غالبية الجراحين يستعملون الخيوط التي يتم امتصاصها بالجسم، وبهذا لا تكون حاجة لازالة الخيوط بعد الجراحة.

من المحبذ اخذ استراحة مدتها اسبوعبن تقريبا بالبيت بعد الجراحة. في هذا الوقت ممكن اخذ مسكنات الم من اجل تقليل الالام بعد الجراحة. غالبا ما تحدث افرازات من جروح الجراحة لعدة ايام بعد الجراحة. بالامكان وضع مرهم بوليدين (يود) مع ضماد معقم.
تظهر الصورة النهائية للثدي بعد عدة شهور من الجراحة، لذلك لا تتعجبي من ارتفاع الثدي، الحجم او الصورة بهذه المرحلة. يشد الجلد، يتم امتصاص الانتفاخ بالتدريج، ويغير الثدي صورته بشكل كبير بالفترة ما بعد الجراحة. من اجل الشعور بالتعافي يجب ارتداء حمالة صدر رياضية بالشهر الاول بعد الجراحة بكل ساعات اليوم.

اية فحوصات يجب اجراءها قبل عمليات تصغير الثدي؟
قبل عمليات تصغير الثدي من المعتاد اجراء فحص دم اعتيادي، مثل تعداد الدم، فحص تخثر الدم وفحص بيوكيميائي. يتوجب على النساء فوق جيل 40 عام  اجراء صورة ثدي شعاعية (Mammogram) قبل الجراحة. يتم تحديد الحاجة لفحوصات اخرى بحسب الجيل وحالة وجود امراض خلفية\ عائلية تتعلق بسرطان الثدي.

مخاطر عمليات تصغير الثدي :
كما باي جراحة هنالك مخاطر ممكنة بجراحة تصغير الثدي، والتي تشمل:
* نزيف خلال او بعد الجراحة.
* تلوث.
* ندوب بارزة و\او مصحوبة بحكة.
* عدم تماثل للشفاء.
* اختلاف الشعور بالحلمات و\او الهالات (ثابت او زائل).
*صعوبة او عدم القدرة على الارضاع بعد الجراحة.

ما هي الفترة التي تمتد لها نتائج تصغير الثدي؟
لا يمكن المعرفة بالتحديد. مدة نتائج الجراحة تتعلق بعدد كبير من العوامل منها وزن الثدي، مبنى الجلد ونوعيته، مبنى نسيج الثدي، تغير وزن المراة بعد الجراحة والمزيد.

 للتواصل معنا :

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : www.facebook.com/dryasserelsheikh

تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

المدونة : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق