الاثنين، 2 مارس 2015

حقـــن الدهــون

حقـــن الدهــون


هي عملية أخذ الخلايا الدهنية من مكان الى مكان اخر بواسطة ابرة حقن . وبشكل عام يتم أخذ الدهون من منطقة البطن . حيث ان الدهون تقوم على متابعة عملها بالمنطقة المنتقلة اليها بشكل طبيعي وتقوم مقام حشوة طبيعية ، ان نجاح هذه العملية تعتمد فقط على استمرارية حياة الخلايا الدهنية المنقولة ، واذا ماتت الخلايا المنقولة تختفي كل اثار التعبئة خلال اسابيع قليلة ،بالمختصر الخلايا الميتة تذوب بمكانها ، هناك اساليب عديدة ومختلفة لحقن الدهون ؛ وبشكل رئيسي يتم النقل  عن طريق حقن شفط دهون خاصة لهذه العملية وحقنها في مكان  أخر من الجسم، في هذه العملية يكتفى التخدير الموضعي حيث لا يوجد لا خياطة ولا اي موضع جرح .
تتوقف نجاح هذه العملية على الادوات والتقنيات المستخدمة ،الى وقت قريب ؛  كانت القاعدة العامة تقوم على أنه يجب على الدهون ان تذوب في موضعها تماما .ولكن هذه القاعدة تغيرت في اواخر السنوات الماضية مع تقدم التكنولوجيا اصبح بالامكان الاحتفاظ بالدهون في المنطقة المراد اعطائها لضمان نجاح العملية ، 


على سبيل المثال : يتم في مراكز التي تستخدم تكنولوجيا المتقدمة ، استخدام الات حقن مطلية بالذهب حيث ان الحقن المعدنية العادية تؤدي الى اضرار بالخلايا . ويجب الاخذ بعين الاعتبار عدم تماس الهواء مع خلايا الدهن بالاضافة الى ابعاد الحقنة المستخدمة في هذه العملية والضغط الجوي والى ما هنالك من عوامل اخرى لضمان نجاح العملية .


ماهي أكثر المناطق التي يستخدم فيها حقن الدهن ؟
عادة ما تستخدم هذه الطريقة في الوجه ، لتكبير الشفاه واعطائهما منظر رشيق وبأطراف الفم المتكونة فيها تجاعيد عميقة ولأزالتها كليا ، عدا عن استخدامها في منطقة عظم الوجنتين حتى في الفك السفلي من الذقن لتكبيره قليلا . ويتم ايضا استخدامه لتصحيح التشوهات الناتجة عن وقوع الحوادث ، مثال : الانخفاض الناتج عن حادث ما في منطقة الجبهة يمكن ترميمه باستخدام هذه الطريقة  ، كما انه يصلح شكل الوركين اذا ما تسبب فيها انخفاض الناتج عن شفط الدهون في وقت سابق . يمكن القول ان هذه العملية مقارنة مع البوتوكس بسيطة نوعا ما . يكفي تخدير موضوعي لهذه العملية . ولكي نحصل على نتائج افضل ينصح باستخدام هذه الطريقة تحت شروط طبية وغرفة عمليات خاصة ، حيث ان الدهون المأخوذة لنقلها تحتاج الى 20 دقيقة لتحضيرها ونقلها الى المكان المنشود .

ما هي المضاعفات التي يمكن ان تنتج عم عملية حقن الدهون ؟

من بعد العملية ، نادرا ما يحدث بعض المشاكل وهي ذوبان الدهون ، في هذه الحالة تعاد العملية مرة أخرى ، حيث يتم اخذ الدهون مرة اخرى من نفس المكان ولكن بدون اي اذى لأن كمية الدهون المأخوذة في المرحلة الاولى قليلة جدا . بالاضافة الى ان الدهون المعطاة تذوب بشكل متجانس  في نفس المنطقة بالجهة المعاكسة وهذا ما يحدث نادرا جدا اي ان الدهون المعطاة في طرف الفم من الناحية اليسرى في حال ذوبانها فأن الطرف الايمن سوف يذوب بنفس المقدار المعطاة اي بشكل هندسي متناسق  ومتكافئ .
كما ان الدهون لا تذوب في اي مشكلة صحية ويمكن تكرار هذه العملية عند الرغبة .


ويجدر بالذكر انه بعد العملية قد يتعرض الشخص لبعض الخراجات الصغيرة في منطقة العملية وهذا يمكن مداواته بأعطاء الشخص مضادات حيوية وضمادات لعلاج هذه المشكلة بشكل كامل .

ما الذي ينتظركم بعد عملية حقن الدهون ؟
قد يحدث بعض الوذمات في الاماكن التي تم حقنها بالدهون ، خصوصا في منطقة الشفاه فأنها تبدو اكبر مما هي عليه في البداية ، مع هذا ليس هناك اي داعي للقلق فهي بضعة ايام وسوف تأخذ الشفاه المظهر المرجو لك .


يمكن الرجوع الى البيت من اول يوم للعملية ، واذا كنت من الناس الذين ليس لديهم مشاكل مع التورمات يمكنك الذهاب الى العمل ، ويمكنك متابعة الرياضة من بعد اسبوع للعملية .


في حالات نادرة كما تحدثنا من قبل اذا حدث ذوبان للدهون من بعد الشهر الاول ، يمكن تكرار العملية في الشهر الثاني مباشرة .
واذا ما تم اعطاء حقن زائدة لمكان ما فأنه في الاسابيع الاولى يمكنكم القيام على اذابتها عن طريق مسجات(تدليك) قوية و منتظمة ، مما يؤدي الى ذوبانها واعطائها المظهر المراد . وتأخذ الدهون المعطاة شكلها النهائي بعد أسبوع أو أسبوعين من التطبيق.

ماهي خصائص اجراء عملية حقن الدهون ؟
شكل التخدير : اما موضعي او  ساكن .


مكان العملية : يفضل أن تجرى في غرفة علمليات خاصة بالمستشفى .


مدة العملية : ساعة واحدة 


مدة الاقامة في المشفى : بعد عدة ساعات من اجراء العملية يمكن الخروج من المشفى بشكل سليم .


الم ما بعد الجراحة : في بعض الحالات تظهر بعد الارتعاشات الخفيفة ، عموما يتم أخذ بعض المسكنات لزوال مثل هكذا الام .


تورمات و ازرقاق في الجلد : بشكل متوسطي من 3 – 6 ايام .


تطهير مكان الجرح : لا يوجد .


خياطة مكان الجرح : لا تحتاج الى خياطة .


العودة الى العمل : من ثاني يوم للعملية .


الرياضة : من بعد اسبوع واحد للعملية 


المدة اللازمة لأخذ الدهون شكلها المطلوب : عموما تأخذ المدة من اسبوع الى اسبوعين .


  للتواصل معنا :

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com




إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق