الجمعة، 13 مارس 2015

عمليات تجميلية لا تتطلب المكوث في المستشفى اكثر من ساعات !

عمليات تجميلية لا تتطلب المكوث في المستشفى اكثر من ساعات !

معظم الناس مشغولون جداً, إذ أنهم يقضون وقتهم في العمل, التعليم والإهتمام بعائلاتهم وأطفالهم. مع ذلك, يزداد الوعي حول أهمية الإعتناء بالذات والحفاظ على مظهر شاب ونضر خاصة في عهد العمليات التجميلية, لذلك تعتبر مدة فترة الشفاء بعد العملية التجميلية عنصرا هاما.

نشات ظاهرة جديدة في عالم العمليات التجميلية، اذ اصبح الناس يخضعون لمختلف عمليات التجميل، ومن ثم يعودون الى مزاولة نشاطاتهم في غضون ايام قليلة.

كيف يمكن القيام بذلك؟ وما هي الحالات التي يمكن فيها اجراء مثل هذه العمليات التجميلية؟
يقضي الناس، اليوم، ساعات طويلة في الاهتمام بحياتهم المهنية، تربية اطفالهم والاعتناء بعائلاتهم، وفي نفس الوقت يولون اهتماما كبيرا للعناية بمظهرهم وللحفاظ على مظهر شاب وجذاب.

المظهر الشاب والمنعش يساهم في تعزيز الثقة بالنفس، ويجعلك تشعر بشكل افضل، كما انه يزيد من نجاحك. من الصعب ان تنقطع عمن حولك لفترة طويلة كي تخضع لعملية جراحية، وذلك لانك بحاجة لاخذ اجازة من العمل، كما ان ذلك يعيق اهتمامك بعائلتك وبغيرها من الامور.

عند اجراء العمليات التجميلية في نهاية الاسبوع، فان العملية تجرى في ساعات المساء من يوم الخميس، ويمكنك العودة الى مزاولة نشاطاتك بشكل تام بعد ان ترتاح لمدة يومين - ثلاثة ايام، هي عطلة نهاية الاسبوع الاعتيادية.

في الماضي، كان من المتبع ان يرتاح المريض بعد الخضوع لعملية جراحية لمدة طويلة في البيت، بحيث يبقى مستلقيا. الا انه من المعلوم اليوم انه من المفضل ان يعود المريض الى مزاولة نشاطاته في اسرع وقت ممكن بعد العملية الجراحية، مع وجود تقييدات خاصة لكل عملية جراحية.

كيف يمكن العودة بسرعة الى مزاولة النشاطات اليومية والعمل؟
يمكن اليوم اجراء العديد من العمليات الجراحية تحت تاثير التخدير الموضعي، واذا لزم الامر تتم اضافة مادة مهدئة. تستغرق هذه العمليات الجراحية مدة قصيرة نسبيا، ما يقارب الساعة عادة. لا تخلف الجراحة شعورا بالالم او المعاناة، وتكون فترة التماثل للشفاء والنقاهة قصيرة.

من المهم ان يقوم طبيب تخدير متمرس باعطاء المواد المهدئة، وان يتواجد هذا الطبيب الى جانب المريض طيلة فترة العملية. الخيار الثاني هو الدمج ما بين التخدير العام القصير الامد، والذي لا يكون عميقا، وبين تخدير منطقة العملية بشكل موضعي. حسنات هذا الاسلوب تتمثل في ان المريض يستفيق دون الشعور باي الم. يتم تنفيذ التخدير العام، الذي لا يكون عميقا، عن طريق الدمج بين ثلاثة مواد: مادة مخدرة تؤدي الى تغيير حالة الوعي، مسكنات للالم ومواد تؤدي الى فقدان الذاكرة خلال العملية الجراحية.

عن طريق استخدام التخدير الموضعي، يمكن ان نقلل من كمية مسكنات الالم، وبالتالي تكون فترة النقاهة اسرع، دون ظهور تاثيرات جانبية مثل التقيؤ والشعور العام السيء. وبعد بضع ساعات من الانعاش يمكن للمريض ان يغادر المستشفى.

التعليمات التي على المريض ان يتقيد بها في البيت هي في غاية الاهمية. فقد يمنع العلاج والارشاد الصحيحان، تقريبا، معظم الالام التي تظهر عقب العمليات الجراحية. ينبغي ان يتناول المريض اقراص مسكنات الالم في مواعيد ثابتة، حتى ان لم يشعر في تلك اللحظة بالالم. ولا داعي للانتظار حتى يصبح الالم شديدا. كذلك، يمكن الدمج بين مسكنات الالم التي تعمل باليات مختلفة، على سبيل المثال، دواء يعطى كل 6 ساعات ودواء اخر يعطى في حال شعر المريض بالالم بين المواعيد الثابتة لتناول الدواء الاول. اضافة الى ذلك، يجب تناول ادوية وفقا لتعليمات الطبيب وبالجرعة التي يوصي بها فقط، ولا يجوز زيادة جرعة الدواء دون استشارة الطبيب.

ما هي العمليات التجميلية التي يمكن اجراؤها خلال نهاية الاسبوع؟
1- عملية شفط الدهون : بكمية صغيرة او متوسطة من منطقة الخصر او الفخذين. يتم تنفيذ هذه العملية تحت تاثير التخدير الموضعي، اضافة الى المواد المهدئة. بداية، يتم حقن المريض بمحلول ماء فيسيولوجي مع مادة تخدير موضعي والادرينالين المعد لتضييق الاوعية الدموية (يمنع حدوث نزيف ويطيل تاثير مواد التخدير الموضعي).

2 -  تكبير الصدر : بواسطة غرسات صغيرة الحجم نسبيا (نسبة الى مقاسات المراة). يتم اجراء العملية تحت تاثير التخدير العام القصير الامد، كما يتم تخدير منطقة الشق الجراحي في الطية التي تقع تحت الثدي بشكل موضعي، ويتم حقن نقاط معينة في الثدي مما يمنع الشعور بالالم خلال العملية وفي الساعات التي تلي العملية. الدمج ما بين التخدير الموضعي الجيد والتخدير العام قصير الامد وغير العميق يعتبر خيارا ممتازا وتكون فترة النقاهة بعد العملية مماثلة لفترة النقاهة عند استخدام التخدير الموضعي مع المواد المهدئة.

3 - عمليات تجميلية للاذن : تستغرق ما يقارب الساعة. يعتبر تخدير الاذن الموضعي امرا فعالا وسهلا للتنفيذ، وتتم اضافة القليل من المواد المهدئة. لا يشعر المريض بالام بعد العملية عادة، ويمكنه العودة الى مزاولة النشاط الاعتيادي بشكل تام في بداية الاسبوع التالي.

4 - عمليات تجميلية شائعة اخرى : هي تصغير الثدي لدى الرجال الذين يعانون من التثدي (gynecomastia). هنالك عدة اساليب لاجراء هذه العملية، ولكن يتم اللجوء في معظم الحالات الى عملية شفط الدهون.

5- من العمليات  الشائعة الاخرى، عملية شد البطن (Tummy Tuck)، والتي يتم تنفيذها تحت تاثير التخدير العام قصير الامد، وتكون مدة التماثل للشفاء قصيرة.

متى يتعذر اجراء جراحة في نهاية الاسبوع، بحيث يعود المريض الى مزاولة نشاطاته اليومية في بداية الاسبوع التالي؟
هنالك حالتان رئيسيتان يتعذر فيهما القيام بهذا النوع من العمليات الجراحية في نهاية الاسبوع وهما: العمليات التي تسبب الشعور بالالم او التي تستلزم فترة نقاهة اطول. من بين الامثلة على هذه العمليات: شد البطن، تصغير الصدر وشفط الدهون بكميات كبيرة.
الحالة الثانية هي عندما تستغرق نتيجة العملية – تحسين المظهر- وقتا طويلا، قبل ان يكون بامكان المريض ان يظهر في العلن، وذلك بسبب الانتفاخات والانزفة. من بين الامثلة على هذه العمليات: شد الوجه وشد الجفون العلوية والسفلية.

  للتواصل معنا :

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : www.facebook.com/dryasserelsheikh



إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق