الأربعاء، 25 فبراير 2015

تثــدي الرجــل

تثــدي الرجــل

إن تثدي الرجل هو أن تكون أنسجة ثدي الرجل كبيرة بشكل الثدي الأنثوي. تكون غالبا بالأسباب الوراثية والبنيوية دون أن يكون هنالك حالة مرضية. وتظهر هذه الحالة غالبا في سن المراهقة بالأسباب الهرمونية. 

يوجد ثلاث أنواع لتثدي الرجل عند الرجال البالغون: كلاندولار (النسيجي)، والمختلط، والليبوماتوز (الدهني). تكون أنسجة الثدي الحقيقية سببا في حجم الثدي في النوع النسيجي، بينما تكون الدهون هي السبب في النوع الدهني. 

يتم تطبيق عملية شفط الدهون (امتصاص الدهون) والاستئصال الجراحي معا في النوع النسيجي. وإذا كانت الكتلة تتكون من الدهون فقط، يكفي تطبيق عملية شفط الدهون بمفردها. في الحالات التي تكون الكتلة كبيرة جدا وسببت الترهل في الثدي، فيمكن أن يكون من الضروري استئصال الجلد الزائد مع الكتلة أيضا. 

يتم الوصول إلى الكتلة عبر شق نصف دائري حول حلمة الثدي غالبا في العملية. يمكن إجراء العملية بالتخدير الموضعي أو التخدير العام. وفي حال كان هنالك ضرورة لإجراء شفط الدهون أيضا، فيتم فتح شق أو اثنين تحت الإبط بطول 0.5 سنتي متر. يتم امتصاص الكتلة وإخراجها عبر كانيولات شفط الدهون. سوف تبقى آثارا ضئيلة جدا أو لن تبقى أبدا في هذه العملية.  

يتم ارتداء المشد بعد العملية مباشرة بهدف الضغط على الضمادات. يجب ارتداء المشد مدة أسبوعين على الأقل، ويفضل ارتدائه مدة أربعة أسابيع. في حال تم إجراء شفط الدهون، يتحسن التورم خلال 4 أسابيع تقريبا. سوف يلتصق جلد الثدي بجدار الصدر. وقد لا يكون جدار الصدر مستقيما تماما في بعض الحالات خصوصا إذا كان هنالك زيادة في الجلد. وقد تكون هنالك ضرورة لإجراء عملية جراحية أخرى بعد 6 أشهر لاستئصال الجلد الزائد. تزال الغرز بعد 7-10 أيام. ويستطيع المريض الرجوع إلى حياته الطبيعية خلال 3 أو 4 أيام. 

أي الأساليب الجراحية تستعمل لإصلاح حالة تثدي الرجل؟
إذا كان السبب في كبر الثدي هو أنسجة الثدي وكانت مرونة الجلد جيدة وليس هنالك زيادة في الجلد، يتم إجراء شق جراحي على شكل هلال في القسم النصف السفلي من حلمة الثدي الملونة ويتم إخراج الأنسجة الزائدة. ويتم إغلاق الشق تحت الجلد بما يتناسب مع مبادئ الجراحة البلاستيكية. وإذا كان هنالك زيادة في الجلد مع أنسجة الثدي الزائدة، فيجب عندها استئصال الجلد الزائد أيضا. وإذا كانت أنسجة الثدي قليلة ودهون الثدي كثيرة، فتكون عملية شفط الدهون مناسبة أكثر في هذه الحالة. 

ويجب الحفاظ على أن لا يستعمل المريض الأسبرين وأدوية سيولة الدم الأخرى في المرحلة ما قبل العملية، وعدم تعاطي الكحول بمدة 24-48 ساعة قبل العملية، وعدم شرب أنواع الشاي النباتية، وعدم التدخين بمدة أسبوع قبل العملية. 

كيف هي المرحلة ما بعد العملية؟
لا يجب البقاء في المستشفى بعد العملية. يجب ارتداء المشد مدة 3 أسابيع بعد عملية شفط الدهون. وتزال الغرز في اليوم الخامس عشر إذا كانت العملية قد تمت بإجراء الشق الجراحي. سوف يظهر التورم في المرحلة المبكرة وخصوصا إذا تمت العملية بأسلوب شفط الدهون. ويخف التورم بعد اليوم الخامس عشر. أما النتيجة النهائية للعملية، فتظهر في الشهر الثاني. 

 للتواصل معنا :

الموقع الخاص : www.yasserelsheikh.com

الفيس بوك : www.facebook.com/dryasserelsheikh

تويتر : https://twitter.com/drelsheikh2

المدونة : http://yasserelsheikh.blogspot.com/

إتصل بنا على : 201112014033+

العنوان : 44 شارع سعد زغلول - محطة الرمل - الإسكندرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق